أخبار عاجلة

موقع فايف بيلارز: منظمات حقوقية تنتقد حرمان مسلمين من أداء الحج

السعودية/ نبأ- قال موقع فايف بيلارز الأوروبي والمتخصص في الشؤون الإسلامية، أنَّ السعودية تحرم القطريين، ومسلمين آخرين، من أداء فريضة الحج للسنة الثالثة على التوالي.

وأشار الموقع إلى أنَّ الرياض تحاول صرف الانتباه عن انتهاكها لحقّ المسلمين في أداء المناسك بادعاءات كاذبة، بينما جميع العقبات التي وضعتها أمام الحجاج القطريين ما زالت قائمة، كإغلاق المنفذ البري بين البلدين، بالاضافة إلى حظر الطائرات التي تُقلّ الحجاج من الدوحة إلى جدة، وعدم وجود آلية واضحة لإصدارالتأشيرات.

ولفت الموقع إلى أنَّ تسييس الحج واستخدامه لتحقيق أغراض سياسية سيفتحان نقاشاً موسَّعاً حول أهلية السلطات السعودية لرعاية الأماكن المقدَّسة وحجاج بيت الله الحرام.

وسبق أن وقعت السعودية في مأزق كبير نتيجة استغلالها المقدسات الإسلامية لتصفية حساباتها السياسية مع خصومها، مما ادى الى المطالبة  بنزع لقب “خادم الحرمين الشريفين” عن الملك سلمان بن عبد العزيز وإسنادها إلى هيئة مستقلة تعمل على تنظيم الحج والعمرة، وتحرص على أمن وسلامة الحجاج والمعتمرين، وفصل كل العوامل والخلافات السياسية.

وقد شكل الاستئثار السعودي بالحج والعمرة الى تراكمات سلبية وتداعيات خطيرة كان لها أثرها الاجتماعي والاقتصادي والديني على عموم المسلمين.

وعادت قضية تدويل الحج من جديد الى الواجهة بعد جملة الانتهاكات التي سجلتها الرياض بإدارتها للمناسك والتضييق على الحجاج، واقامة المهرجانات والحفلات الصاخبة في موسم الحج مما أثار غضب السعوديين والعرب والمسلمين لتعارضها مع قدسية هذا الموسم.