أخبار عاجلة

مسؤول ايراني يؤكد تنامي العلاقات التجارية مع الامارات

ايران/ نبأ- قال رئيس غرفة التجارة المشتركة بين إيران والإمارات “فرشيد فرزانغان” أنَّ الإمارات تعي أنَّ ازدهارها مرهون بالاستقرار في منطقة الخليج.

ولفت المسؤول الإيراني الى أنَّ العلاقات التجارية بين بلاده والإمارات تتنامى، مشيراً الى أنه في ضوء تواجد عدد ملحوظ من رجال الإعمال الإيرانيين بدولة الإمارات، ولا سيّما إمارة دبي، ودورهم المؤثر في هذا البلد، فإنَّ الرغبة متوافرة في إقامة التعاون مع إيران.

وأشار فرزانغان إلى أنَّ السلطات الإماراتية بصدد القيام بتسهيلات في ما يتعلق باستصدار تأشيرات الدخول وتسجيل الشركات والمعاملات المصرفية.

ورغم العلاقات السياسية المتوترة بين البلدين منذ عقود، التقى مؤخراً قائد خفر السواحل الإماراتي العميد مصباح الأحبابي وقائد حرس الحدود الإيراني العميد قاسم رضائي، وتحدث الجانب الإماراتي عن ضرورة التنسيق المتواصل بين إيران والإمارات لضمان سلامة الملاحة في المنطقة.

والجدير بالذكر أن الإمارات تصدّرت قائمة الدول العربية من حيث التبادل التجاري مع طهران خلال عام 2017، بقيمة 13 مليار دولار تقريباً.

وتستحوذ دبي على نحو 90% من إجمالي حجم التبادل التجاري، بينما بلغت الصادرات الإيرانية نحو 5 مليارات دولار، فيما بلغت الصادرات الإماراتية إلى إيران نحو 7 مليارات دولار.