أخبار عاجلة
الملك سلمان بن عبدالعزيز يتحدث إلى نجله ولي العهد محمد بن سلمان (صورة من الأرشيف)

“الشبكة الدولية”: تحول في الرأي العام العالمي اتجاه السعودية

نبأ – اعتبر تقرير لـ “الشبكة الدولية لحقوق الإنسان” أن هنالك تحولاً في الرأي العام العالمي اتجاه السعودية بعد جرائمها مثل قتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وفي اليمن بعد فتح جبهة جديدة في عاصمة الجنوب اليمني عدن التي تزيد من تعقيد الأوضاع في هذا البلد الذي يعيش أزمة إنسانية مخيفة.

وذكر التقرير، بحسب صحيفة “الشرق”، أن “سيطرة الانفصاليين الجنوبيين، بدعم من الإمارات، على عدن، يشير إلى صدع واضح للغاية في التحالف السعودي الإماراتي ويسلط الضوء على الاختلافات في المصالح بين أبو ظبي و الرياض”.

وأبرز التقرير “جرائم المملكة في اليمن، بالإضافة إلى مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي (في القنصلية السعودية في إسطنبول، يوم 2 أكتوبر / تشرين أول 2019) والذي أحدث تأثيراً في الرأي العام العالمي”.

ووفق التقرير، فإن “الجرائم التي قام بها النظام السعودي جعلته يصبح محل انتقاد دولي حيث أن الكونغرس الأميركي طلب مراراً تعليق بيع الأسلحة وعدم دعم الرياض والتورط معها في هذه الإبادة الجماعية”.

وبحسب التقرير، فإن “طريقة تعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد، في تخلٍ واضح عن تقليد الخلافة الأفقية، أثارت نوعاً من الصدمة، بينما أضافت إعادة تشكيل السلطة وتنفيذ عمليات اعتقالات وتعذيب للأمراء صدمة ثانية للرأي العام الدولي”.

وطبقاً للتقرير، فإنه “في ظل هذه التصرفات والتحركات الفاشلة لولي العهد السعودي، يعاني الشعب السعودي من توترات وفقر يتم إخفاؤه سيما في عدد من المحافظات السعودية التي تكشف القناع عن مجتمع فخم زائف”.