أخبار عاجلة
ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1" في مياه جبل طارق (روسيا اليوم)

بعد إطلاقها من جبل طارق .. ناقلة النفط الإيرانية تستعد للإبحار باسم جديد

نبأ – أعلنت إيران عن أن ناقلة النفط التي كانت محتجزة في جبل طارق تستعد للإبحار في اتجاه البحر المتوسط رافعة العلم الإيراني وتحت اسم “آدريان داريا”.

وقال جليل إسلامي، نائب مدير مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية في إيران، إنه بناء على طلب المالك ستغادر الناقلة “غريس 1” البحر المتوسط بعد أن ترفع علم إيران، وستحمل اسماً جديداً خلال الرحلة.

وأضاف “السفينة كانت روسية المنشأ وترفع علم بنما ومحملة بمليوني برميل من النفط الإيراني”.

ويوم الخميس 15 أغسطس / آب 2019، أفرجت سلطات جبل طارق عن ناقلة النفط الإيرانية، برغم طلب من وزارة العدل الأميركية لتمديد احتجاز الناقلة.

وكانت سلطات جبل طارق التي تخضع لسلطة بريطانيا قد احتجزت ناقلة النفط الإيرانية “غريس 1″، يوم 4 يوليو / تموز 2019، بدعوى خرقها عقوبات أوروبيةً على توريد النفط إلى سوريا، ثم ألقت القبض، يوم 12 يوليو / تموز 2019، على ضابطين إضافيين من طاقم الناقلة الإيرانية المحتجزة، بعد أن ألقت القبض على قبطانها وعدد من الضباط العاملين فيها للتحقيق معهم أثناء احتجاز الناقلة.

وبعد مرور يوم، أعلنت شرطة جبل طارق عن إفراجها عن قبطان وثلاثة آخرين من أفراد طاقم ناقلة النفط الإيرانية، بعد مصادرتها وثائق وأجهزة إلكترونية من الناقلة.

ورداً على احتجاز نقلة نفط تابعة لها، أعلنت القوة البحرية للحرس الثوري يوم 19 يوليو / تموز 2019 عن توقيف ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز لعدم احترامها قانون البحار الدولي.، وذلك بعد نحو أسبوعين من توقيف ناقلة النفط الإيرانية.