أخبار عاجلة
وافدون في العاصمة الكويت (بوابة فيتو)

ترحيل الوافدين في الكويت عبر زيادة الرسوم عليهم

الكويت / نبأ – نقلت صحيفة “القبس” الكويتية عن مصادر مطلعة قولها إن اللجنة العليا لمعالجة خلل التركيبة السكانية تتجه إلى تنفيذ توصية هامة للجنة، واتخاذ اجراءات جديدة بزيادة الرسوم على الوافدين، ضمن “الحلول المطروحة لمعالجة خلل التركيبة السكانية في الكويت”.

وأوضحت المصادر أن اللجنة “تسعى من أجل إصدار قرارات جديدة لتفعيل التوصية التي أقرتها اللجنة بشأن زيادة الرسوم، والتي أثبتت الدراسات فاعليتها في تقليص أعداد الوافدين، وبخاصة العمالة الهامشية، والسائبة التي لن تتحمل الزيادة المرتقبة في الرسوم”.

وذكرت المصادر أن اللجنة “استندت في هذا التوجه بزيادة الرسوم على الوافدين إلى مقارنات بين الرسوم المفروضة عليهم في الكويت، والرسوم التي تفرضها دول الخليج على الوافدين لديها، حيث أثبتت المقارنات أن الرسوم على الوافدين في الكويت منخفضة بشكل كبير، بالنسبة للرسوم في أغلب دول الخليج، خصوصاً فيما يتعلق برسوم معاملات الإقامات وأذونات العمل وتجديد وتحويل الإقامات، وكذلك رسوم الخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الأخرى”.

بدورها، أفادت”الهيئة العامة للقوى العاملة” بأنها ألغت 56 ألف إذن عمل غير سار مسجل لديها.

وقالت الهيئة، في تغريدة على حسابها الرسمي على “تويتر”، إنها باشرت إجراءاتها بالإلغاء بعد التأكد من صحة البيانات لدى وزارة الداخلية، وفق موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني.

وبذلك تلحق الكويت بالسعودية في فرض رسوم على الوافدين، بينما يضغط القطاع الخاص على الحكومة في الرياض من أجل تأجيل زيادة الرسوم.