أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإيرانية جواد ظريف متحدثاً في منتدى في كوالالمبور (الأناضول)

ظريف يجدد رفض إيران التفاوض مع الولايات المتحدة قبل رفع العقوبات

إيران / نبأ – جدد وزير الخارجية الإيرانية جواد ظريف موقف بلاده الرافض للتفاوض مع الولايات المتحدة ما لم ترفع الأخيرة العقوبات عن إيران.

وقال ظريف، في تصريحات أمام منتدى في كوالالمبور في ماليزيا، إن قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي “لن يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ما لم تتوقف واشنطن عن إرهابها الاقتصادي ضد الشعب الإيراني”.

وأضاف “إنهاء العقوبات الأميركية يمكن أن يساعد في إنقاذ الاتفاق النووي، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة بشكل أحادي، العام الماضي”، وفق ما أوردت وكالة “الأناضول” للأنباء.

وشدد على أن إيران تملك الحق في خفض التزاماتها بموجب الاتفاق، الذي يفرض قيوداً على برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الغربية عنها، وذلك بعد انسحاب واشنطن منه.

ولفت الانتباه إلى أن بلاده “يمكنها بسهولة العودة إلى التنفيذ الكامل لبنود الاتفاق إذا ما أوفت الولايات المتحدة بالتزامها اتجاه وعادت للحوار”.

وقال أمام المنتدى: “أنت لا تتفاوض مع الإرهابيين. إذا أرادوا التفاوض عليهم التخلي عن الإرهاب”، في إشارة إلى ضرورة تراجع واشنطن عن العقوبات لتحقيق التفاوض.

ووصل وزير الخارجية الإيرانية، يوم الأربعاء 28 أغسطس / آب 2019، العاصمة الماليزية كوالالمبور، في إطار جولة آسيوية شملت الصين واليابان.