أخبار عاجلة
النائب السابق في البرلمان البحريني أسامة التميمي (صحيفة "الوسط")

عُرف بانتقاده قمع النظام البحريني.. اعتقال النائب السابق أسامة التميمي بعد عودته من المستشفى

البحرين / نبأ – قالت الناشطة الحقوقية البحرينية ابتسام الصائغ إن السلطات الأمنية البحرينية اعتقلت، يوم الخميس 29 أغسطس 2019، النائب السابق أسامة التميمي، المعروف بانتقاده سياسة النظام البحريني، وذلك بعد عودته مباشرة من المستشفى الذي كان يتلقى العلاج فيه.

وأوضحت الصائغ، في تغريدة على “تويتر”، أن قوات الأمن اقتحمت منزل التميمي حينما كان في المستشفى، وهو ما أدى إلى حالة ذعر بين عائلته، فيما سقط ابنه (تميم) على الأرض مغشياً عليه من هول الصدمة.

وتابعت قولها إن قوات الأمن اعتقلت التميمي حال عودته من المستشفى إلى منزله، وقادته إلى التحقيقات الجنائية لعرضه على “خبير تزوير”.

ووفق الصائغ، فإن “الطبيب نصح عائلته بإجراء غسيل للكلى، فيما طالبت العائلة برفع منع السفر عنه، لتتمكن من إرساله على حسابها الخاص إلى جهة متخصصة في الخارج”، بعدما منعته السلطات البحرينية من مغادرة البلاد عبر المطار الدولي في المنامة، أخيراً، من دون تقديم أسباب واضحة لذلك.

وكانت أميمة التميمي، ابنة النائب البحريني السابق، قد أفادت في وقت سابق بتهور صحة والدها بشكل كبير، لافتة الانتباه إلى أن والدها يعاني منذ 15 يوماً من جلطة في الدماغ ونزيف من الأنف بشكل مستمر مبدية قلق العائلة وخشيتها على حياته.

ويوم 6 أغسطس / آب 2019، اعتقلت قوات من وزارة الداخلية البحرينية التميمي خلال اقتحامها منزله ثم أطلقت سراحه.

وقد لجأ التميمي إلى السفارة الأميركية يوم 15 يونيو/ حزيران 2019 وذلك لطلب الحماية من ملاحقة الداخلية، وتقدم إلى السفارة بطلب لإخراجه من البحرين بسلام خوفاً على حياته وحياة أفراد عائلته، إلا أن السفارة الأميركية رفضت طلبه، وفق موقع “مرآة البحرين”.

وبحسب منظمة “العفو الدولية”، فإن “التميمي عُرف بانتقاذاته اللاذعة للحكومة أثناء وجوده في البرلمان”، ووصفته بأنه “أحد البرلمانيين السنة القلائل ممن تحدثوا ضد قمع النخبة السنية الحاكمة لأغلبية الطائفة الشيعية”، وعبرت عن قلقلها بشأن استهدافه، مؤكدة أنه “أصيب بالجلطة الدماغية بعد 5 أيام من اعتقاله بتهم ملفقة”، وفق موقع “البحرين اليوم” الإلكتروني.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس النواب البحريني أسقط عضوية أسامة التميمي يوم 20 مايو / أيار 2014 في جلسة سرية، وبأغلبية 31 صوتاً.