أخبار عاجلة
المدير العامّ لصندوق الاستمثارات العامة في السعودية، ياسر الرميان (الجزيرة)

ابن سلمان يسرّع خطط طرح “أرامكو” عبر “المقرب” ياسر الرميان

السعودية / نبأ – نقلَت وكالة “رويترز” عن 5 مصادر مطلعة قولها إنَّ رئيس صندوقِ الثروة السيادي السعودي ياسر الرميان تولّى رئاسةَ اللجنة التنفيذية المشرفةِ على خطط طرحِ أسهم في “أرامكو” السعودية للاكتتابِ العام، وذلك قبلَ تعيينه رئيساً جديداً لمجلسِ إدارة الشركة .

وأبلغَت المصادر “رويترز” بأنَّ الرميان تسلَّم مسؤوليةَ اللجنة من وزيرِ المالية محمد الجدعان في يوليو /تموز 2019، مع تسارعِ الاستعداداتِ لعملية طرح الشركة على الاكتتاب.

وتُعطي الخطوةُ مؤشراً مهماً على أنَّ المملكةَ تتأهب لتسريعِ إدراجٍ محليٍّ لـ “أرامكو”، عن طريقِ الاستعانة بالرميان لِما له من خبرة في عمليات الطرحِ الأولي المحلية سواء في الحكومة أو القطاعِ الخاص.

وكانت وكالة “بلومبرغ” الأميركية للأنباء قد ذكرت، يوم الاثنين 2 سبتمبر / أيلول 2019، نقلاً عن مسؤول سعودي لم تسمه، بأن السعودية، التي يتولى حكمها فعلياً ولي العهد محمد بن سلمان، عينت ياسر الرميان، رئيس “صندوق الاستثمارات العامة” رئيساً لمجلس إدارة شركة النفط الوطنية العملاقة “أرامكو”، ليحل محل وزير الطاقة السابق خالد الفالح.

بدورها، أشارت صحيفة “فايننشال تايمز” في تقرير إلى أن السعودية استبعدت الفالح واستبدلته بياسر الرميان، الحليف المقرب من ابن سلمان، في وقت بهتت فيه صورة الفالح.