أخبار عاجلة
المبعوث الأميركيّ إلى الشرقِ الأوسط، جيسون غرينبلات (روسيا اليوم)

“حماس”: استقالة جيسون غرينبلات دليل على فشل “صفقة القرن”

فلسطين المحتلة / نبأ – اعتبرت حركة “حماس”، يوم الجمعة 6 سبتمبر / أيلول 2019، أن عزم مبعوث الإدارة الأميركية إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، الاستقالة من منصبه “دليلاً جديداً على فشل صفقة القرن، ومؤشر على تخبط الإدارة الأميركية في خياراتها اتجاه القضية الفلسطينية”.

ونقلت وكالة “الأناضول” للأنباء عن القيادي في الحركة وصفي قبه قوله، في بيان: “المبعوث الأميركي كان سيئ السمعة ومعادياً لشعبنا وحقوقه الثابتة، وغير آسفين على رحيله”، ودعا قبه إلى “الاعتراف الكامل بحقوق شعبنا”.

وأكد أن “وحدة الشعب الفلسطيني والثبات على الحقوق والتمسك بالمقاومة الشاملة هي الصخرة التي تتحطم عليها كل المؤامرات التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية”.

ومساء أمس الخميس، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في تغريدة عبر “تويتر”، عن عزم غرينبلات الاستقالة والعمل في القطاع الخاص.

و”صفقة القرن” هي خطة أميركية مرتقب تنفيذها في الشرق الأوسط، يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية أبزرها السعودية والإمارات، على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة كيان الاحتلال، خاصة بشأن وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.

وفي يونيو/حزيران 2019، جرى الكشف عن الشق الاقتصادي من الخطة خلال مؤتمر عقده مستشار ترامب وصهره، جاريد كوشنر، في العاصمة البحرينية المنامة.

ويهدف هذا الجانب إلى ضخ استثمارات على شكل منح وقروض مدعومة في فلسطين المحتلة والأردن ومصر ولبنان بقيمة تقدر بـ 50 مليار دولار.