أخبار عاجلة
أضرار في حلقة تابعة لمصفاة أرامكو" في خريص جراء القصف اليمني لها (صورة من الأرشيف - "الميادين")

مسؤول تنفيذي في “أرامكو” لـ “رويترز”: الهجوم استهدف 4 مواقع لإنتاج النفط الخام

السعودية / نبأ – نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول تنفيذي في شركة “أرامكو” السعودية قوله إن الهجوم على منشأة نفط الخريص في أقصى شرق المملكة استهدف 4 مواقع لمحطات إنتاج النفط الخام تابعة لشركة “أرامكو” السعودية.

وقال المسؤول التنفيذي: “في الوقت الذي كان فريق من “أرامكو” يتعامل مع الحرائق الأولى عقب استهداف المنشآت النفطية لشركة “أرامكو” بعشر مسيّرات في منطقتي بقيق وهجرة خريص، توالت المزيد من الضربات وجرى إجلاء 110 موظفين فوراً”.

وتحدث مراسل “رويترز” في خريص السعودية عن أجزاء من منشأة احترقت وأنابيب انصهرت، مشيراً إلى أعمال إصلاح جارية في المنشأة.

وأظهرت صور جوية التقطت بواسطة الأقمار الصناعية عدد النقاط التي تمّ استهدافها بطائرات مسيّرة داخل المنشآت التابعة لـ “أرامكو”.

وكانت القوات اليمنية المسلحة قد تبنت العملية وأشارت إلى أن 10 طائرات مسيرة قصفت، يوم السبت 14 سبتمبر / أيلول 2019، معملين لـ “أرامكو” في بقيق وهجرة خريص.

بدوره، قال وزير الطاقة السعودية عبدالعزيز بن سلمان إن الهجمات على المعملين تسببت في توقف كمية تقدر بحوالى 50 في المئة من إنتاج النفط، وأدت أيضاً إلى توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحِب تقدر بنحو ملياري قدم مكعب في اليوم الواحد.

وزعمت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” أن المؤشرات الحالية تشير إلى أن إيران “مسؤولة على نحو ما عن الهجمات على المنشآت النفطية السعودية”، لافتةً الانتباه إلى أن مدى السلاح المستخدم في الهجوم وطبيعته “لا ينسجمان مع ممارسات القوات اليمنية”.

وردت إيران على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها عباس موسوي على الاتهامات الأميركية التي وجهّت إلى بلاده في شأن عملية القصف، قائلاً إن “الاتهامات والتصريحات الأميركية عمياء وغير مجدية ولا يمكن فهمها في إطار الدبلوماسية”.