أخبار عاجلة
الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني (الأناضول)

روحاني: إيران تُعدُّ “خطة سلام إقليمية”

إيران / نبأ – كشف الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، يوم الأحد 22 سبتمبر / أيلول 2019، عن إعداد الجمهورية الإسلامية “خظة سلام إقليمية”، قائلاً إن بلاده “تمد يد الصداقة لدول الجوار كافة، ومستعدة للتجاوز عن “أخطائهم السابقة”.

وقال روحاني، خلال استعراض عسكري عند ضريح الإمام الخميني في طهران، تزامناً مع الذكرى 39 للحرب العراقية الإيرانية، إن “الولايات المتحدة واسرائيل تسعيان إلى استغلال الخلافات في المنطقة”، كاشفاً عن اعداد بلاده ما وصفها بـ “خطة سلام إقليمية”.

وأضاف روحاني “في هذه المرحلة التاريخية المهمة والحساسة نعلن أننا نمد يد الصداقة والاخوة لكل دول الجوار، حتى أننا مستعدون للتجاوز عن أخطائهم السابقة في المنطقة وذلك لأن أعداء الاسلام والمنطقة المتمثلين بأميركا والاستكبار والصهيونية يريدون استغلال الخلافات فيما بيننا”.

ولفت الانبباه إلى أنه سيشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بشعار “تحالف الأمل، السلام لكل المنطقة، ومبادرة السلام في مضيق هرمز”.

وذكر أنه سيطرح خلال الأيام المقبلة بالأمم المتحدة خطة بلاده لـ “التعاون من أجل ضمان أمن الخليج ومضيق هرمز وخليج عمان بين دول المنطقة”، وفق ما أورد وكالة “الأناضول” للأنباء.,

وفي إشارة إلى الهجمات الأخيرة على منشأتي شركة أرامكو السعودية للنفط، قال روحاني: منهجنا وطريقنا هو تحقيق الوحدة والتنسيق بين دول المنطقة، أما اولئك الذين يريدون اتهام إيران بكل حادث يقع في المنطقة جريا على أكاذيبهم التي افتضحت، فإنهم اذا كانوا صادقين في مزاعم الحرص على أمن المنطقة فعليهم وقف إرسال كل هذا السلاح والطائرات والقنابل الى المنطقة، وعليهم أن لا يجروا المنطقة الى سباق التسلح، وأن يبتعدوا عن المنطقة اذا كانوا جادين فعلا لتحقيق أمنها”.

وأردف روحاني مخاطبا القوى الاجنبية بالقول: “لقد كنتم على الدوام نقمة وبلاء على المنطقة وكلما ابتعدتم عن منطقتنا وشعوبنا كلما ازدادت فرص تحقيق السلام والاستقرار”.