أخبار عاجلة
وليِّ العهد السعودي محمد بن سلمان (جيتي إيميجيز)

محمد بن سلمان “يعترف” بمسؤولية قتل خاشقجي لكنه ينكر علمه بخطة القتل

الولايات المتحدة / نبأ – كشف موقع برنامج “فرونت لاين” التلفزيوني الأميركي عن “اعتراف” ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بـ “تحمل المسؤولية” عن مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، لكنه نفى علمه بخطة قتله.

وقال الموقع، في ترويج لبرنامج عن ابن سلمان سيُبث يوم 1 أكتوبر / تشرين أول 2019، عن أن ولي العهد السعودي “اعترف” لمارتن سميث، مراسل “فرونت لاين”، أن الجريمة وقعت في ظل إدارته، وأنه “متحمل للمسؤولية كاملة” بموجب ذلك، إلا أنه نفى أي علم بشأن خطة قتل الكاتب الصحافي السعودي.

وأصر سميث على ابن سلمان لفهم كيفية حدوث مثل تلك الجريمة الكبيرة من دون علم ولي عهد المملكة، فبرر الأخير بالقول إن لديه “20 مليون مواطن، وثلاثة ملايين موظف حكومي”.

فرد الصحافي الأميركي بتساؤل عن استخدام إحدى الطائرات التابعة لحكومة المملكة، فقال ابن سلمان: “لدي مسؤولون ووزراء يتابعون الأمور، وهم المسؤولون ولديهم الصلاحيات لفعل ذلك”.

وجرت وقائع الحوار في ديسمبر /كانون أول 2018، عندما طلب سميث مقابلة ابن سلمان على هامش حضوره سباق سيارات قرب العاصمة السعودية الرياض، وتمت المقابلة بعد شهرين من مقتل خاشقجي في قنصلية المملكة في مدينة إسطنبول.

وأظهرت تحقيقات أجهزة الاستخبارات التركية أن الجريمة جرت بطريقة بشعة، إذ لم يتم العثور على الجثة بعد، فيما تتكتم الرياض على تفاصيلها، وتنشر أنقرة من وقت إلى آخر تفاصيل جديدة عن الجريمة.

واعترفت الرياض بعد أسبوعين من الإنكار بتورط فريق أمني سعودي بقتل خاشقجي، وتذرعت بأن الفريق أتى إلى إسطنبول لإقناعه بالعودة إلى بلاده، فيما اتهم أردوغان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأنه الآمر بارتكاب الجريمة.