أخبار عاجلة
أضرار في منشأة لمعالجة النفط تابعة لـ "أرامكو" في أبقيق (روسيا اليوم)

مسؤولو “أرامكو” يعترفون: إصلاحات الأضرار “جارية”

السعودية / نبأ – قال مسؤولون في “أرامكو”، مساء السبت 12 أكتوبر / تشرين أول 2019، إن الشركة تأمل في أن تصلح في نهاية نوفمبر / تشرين ثاني 2019 الأبراج التي لحقت بها أضرار جراء القصف اليمني الذي تعرضت له منشأتان نفطيتان تابعتان لها في سبتمبر / أيلول 2019.

ونقلت وكالة “رويترز” عن نائب رئيس “أرامكو” لعمليات النفط في المنطقة الجنوبية للمملكة، خالد بريك، قوله إن الهجمات على بقيق، أكبر منشأة عالمياً لمعالجة النفط، “أصابت 5 أبراج” فيها، مشدداً على أن “الإصلاحات لا تزال جارية”.

وتتيح هذه الخطوة لـ “أرامكو” استعادة طاقتها الإنتاجية للنفط بشكل كامل، بخلاف تصريحات مسؤولين سعوديين أكدوا أن الشركة استعادت إنتاجها “بشكل كامل”.

ورجح موقع “ذا ناشونال إنترست” الأميركي على الإنترنت، مؤخراً، أن لا تتمكن “أرامكو” من استعادة طاقتها الإنتاجية الكاملة في أقل من 8 أشهر، نتيجة استهداف الطيران اليمني المُسير لها.

وأشار الموقع، في تقرير، إلى أن “المصانع المتطورة للغاية التي ضُربت تحتاج إلى أجزاء ومعدات مكلفة وسوف يستغرق المقاولون شهوراً لتصنيعها وتوصيلها وتثبيتها”.

ويوم السبت 14 سبتمبر / أيلول 2019، أعلنت القوات اليمنية المسلحة عن تنفيذ هجمات بطائرات مُسيَّرة على منشأتين تابعتين لشركة “أرامكو” النفطية، في شرق المملكة، ما أدى إلى أضرار كبيرة في المنشأتين، إضافة إلى خسارة الشركة نصف إنتاجها النفطي.