أخبار عاجلة
رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط

مصدر سياسي: السعودية بدأت محادثات مع المشاط لبلوغ وقف إطلاق نار على الحدود

اليمن / نبأ – نقلت قناة “الجزيرة” التلفزيونية عن مصدر سياسي قوله إن السعودية بدأت إجراء حديث مباشر مع رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشّاط في اليمن بشأن وقف المعارك في الحدود اليمنية السعودية والهجمات الجوية على أراضي المملكة.

وأكد المصدر السياسي أن نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان يتحدث بشكل مباشر مع المشاط، كاشفاً عن أن ابن سلمان “عرض على المشاط تشكيل لجنة من الطرفين لخفض التصعيد، وصولاً إلى اتفاق كامل لوقف إطلاق النار على الحدود السعودية اليمنية”.

وكان المشاط قد أطلق، يوم 20 سبتمبر / أيلول 2019، مبادرة اتجاه التحالف ضد اليمن بقيادة السعودية، توقف إطلاق الصواريخ والطائرات المُسيَّرة على أراضي المملكة.

وعقب اسبوعين من إطلاق المبادرة، وشن الطائرات السعودية عشرات الغارات على اليمن سقط بسببها شهداء وجرحى، قال نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان إن المملكة تنظر إلى “التهدئة التي أعلنت من اليمن بإيجابية، وتأمل أن تطبق بشكل فعلي”، معتبراً، في تغريدات عبر “تويتر”، أنه “آن الأوان ليقف اليمنيون، صفاً واحداً أمام ما سماه مشروع الفوضى والفتنة والدمار الإيراني”.

 

وبعد أيام قليلة من إعلان المبادرة، كشفت القوات اليمنية المسلحة، يوم السبت 28 سبتمبر / أيلول 2019، عن أنها نفذت عملية عسكرية كبرى ضد الجيش السعودي في نجران “سقط فيها قتلى وجرحى وأسرى يشكلون ثلاثةْ ألويةْ عسكريةْ وآلاف الأسرى بينهم مئات السعوديين من الجنود والضباط”، كاشفة عن “تحرير مئات الكيلومترات طولاً وعرضاً ضمنَ مسرحِ العمليات”.

وسبق ذلك تنفيذ طائرات يمنية مُسيَّرة على منشأتين تابعتين لشركة “أرامكو” النفطية، في شرق المملكة، يوم السبت 14 سبتمبر / أيلول 2019، ما أدى إلى أضرار كبيرة في المنشأتين، إضافة إلى خسارة الشركة نصف إنتاجها النفطي.