أخبار عاجلة
سفينة تحمل وقوداً في المياه اليمنية (المشهد اليمني الأول)

توقف حركة نقل البضائع في صنعاء ومحافظات عدة لنقص الوقود نتيجة احتجاز “التحالف” للسفن

اليمن / نبأ – توقفت حركة النقل الثقيل للبضائع بشكل شبه كلي في العاصمة صنعاء والمحافظات اليمنية المحاصرة بسبب عدم توفر الوقود، وفق ما ذكرت “وكالة الصحافة اليمنية”.

وقالت الوكالة إن العديد من شاحنات النقل الثقيل للبضائع أوقفت حركتها في العاصمة صنعاء جراء أزمة الوقود الناتجة عن احتجاز دول التحالف لسفن المشتقات النفطية منذ أكثر من شهرين.

ونقلت الوكالة عن المشرف العام لفرزة الشاحنات في مديرية أزال في صنعاء محمد الحضرمي قوله إن “الشاحنات ما زالت تتكدس في باحة الفرزة منذ أسابيع بما فيها شاحنات النقل الخارجي لعدم توافر المشتقات النفطية بسبب إصرار دول تحالف على احتجاز سفن المشتقات النفطية”.

وقال مسئول مخازن شركة “المجلي” التجارية علي مهدي للوكالة نفسها إن “انعدام المشتقات النفطية وارتفاع أسعارها يزيد من معاناة الاقتصاد اليمني”، مشيراً إلى أن “الأزمة أوقفت العديد من عمليات نقل البضائع من المنافذ إلى العاصمة صنعاء”.

وأضاف مهدى “ارتفاع أسعار المحروقات يؤدي بدوره إلى ارتفاع تكاليف النقل الداخلي مما يزيد من ارتفاع أسعار البضائع خاصة المواد الغذائية والأدوية”.

وكان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك قد اتهم، أثناء تقديمه إحاطته إلى مجلس الأمن الدولي يوم الخميس 17 تشرين أول / أكتوبر 2019 دول التحالف بإعاقة وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين في اليمن.

وأشار لوك إلى أن “اليمن يستورد كل شيء تقريباً، وقد أدت أزمة انعدام الوقود إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية امام المستهلكين بأكثر من الضعف، مما منع السلع الأساسية الوصول إلى الملايين من الناس”، مبيناً أنه “قد يكون هناك طعام في الأسواق، إلا أن عددا أقل من الناس يمكنهم تحمل كلفته”.

ويهدد احتجاز سفن المشتقات النفطية بتوقف حركة الحياة في صنعاء والمحافظات المحاصرة من قبل التحالفق بشكل نهائي، والتسبب في حدوث كارثة إنسانية خطيرة.