أخبار عاجلة
خديجة جنكيز، خطيبة الكاتب الصحافيِّ السعودي القتيل جمال خاشقجي مع محاميها كيث هاربر (نبأ)

خطيبة خاشقجي تلتقي مشرعين أميركيين في مسعى إلى محاسبة قتلته

الولايات المتحدة / نبأ – التقَت خديجة جنكيز، خطيبة الكاتب الصحافيِّ السعودي القتيل جمال خاشقجي، عدداً من المشرّعين الأميركيين للضغط على الكونغرس من أجل محاسبة المسؤولين عن اغتيال خاشقجي.

وقالت جنكيز، في كلمة لها أمام المشرعين في واشنطن، إنَّ ذهابَها إلى الكونغرس يهدف إلى “العمل على كشف ملابسات جريمة قتل خاشقجي وتحديد المسؤولين الحقيقيين عنها”، مشيرةً إلى أنَّ “إدارةَ الرئيس دونالد ترامب لم تتخذ أيَّ خطوة جادة لمعاقبة من يقفون وراء الجريمة”.

ونقلَ موقع “ذا هيل” الأميركي على الإنترنت عن محامي جنكيز، كيث هاربر، مطالبتَه المشرّعين الأميركيين بمساءلة وليِّ العهد السعودي محمد بن سلمان وغيرِه من المسؤولين السعوديين “المتورطين في هذه الجريمة الفظيعة”.

وقتل خاشقجي، يوم 2 أكتوبر/ تشرين أول 2018، داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية، وأنكرت السعودية تورطها بمقتله، ثم أقرت، بعد أسبوعين من إنكارها، بتورط 11 سعوديين في الجريمة، هم عناصر من الاستخبارات السعودية ومقربون من ابن سلمان، وذلك عقب تقديم أنقرة أدلة على ذلك.

وكانت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه” قد وصلت، في تقريرها حول مقتل خاشقجي، إلى خلاصة تؤكد تورط ولي العهد السعودي لناحية أمره بارتكاب الجريمة.

جدير الذكر أن المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، أغنييس كالامارد، أعلنت عن تقريرها بشأن مقتل خاشقجي، في يونيو / حزيران 2019، وأكدت فيه وجود “أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين كبار بينهم ولي العهد السعودي”.