أخبار عاجلة
مشاركون في مؤتمر المنامة (فرانس 24)

مسؤول إسرائيليّ رفيع المستوى في مؤتمر المنامة الموجّه ضد إيران

البحرين / نبأ – كشفَ موقع “ميدل ايست آي” البريطاني على الإنترنت عن مشاركة مسؤول إسرائيليّ رفيع المستوى في المؤتمرِ الأمني الذي يُعقد في البحرينِ لبحث سبل مواجهة إيران في منطقة الخليج.

وأضاف الموقع، في تقرير، أنَّ “مسؤولاً رفيع المستوى في وزارة الخارجية يُمثل الاحتلال وفقاً لقرارِ الرقابة العسكرية الإسرائيلية”.

وأشارَ الموقعُ إلى أنَّ الاجتماع هو المحطة الثانية لمؤتمر وارسو الذي عقد في فبراير / شباط 2019 برعاية الولاياتُ المتحدة وخصص لأمنِ الشرقِ الأوسط ومواجهة إيران، وحضرَه رئيس وزراء كيان الاحتلال بنيامين نتنياهو، إلى جانب مسؤولين عربِاً.

وعقد مؤتمر في المنامة مؤتمر، يومي 21 و22 تشرين أول / أكتوبر 2019، تناول “حماية حرية الملاحة في الخليج من التهديدات الإيرانية ومنع تهريب أسلحة”، وفق القناة 13 في التلفزيون الإسرائيلي.

وقال وزير خارجية البحرين خالد آل خليفة عند افتتاح الاجتماع: “علينا جميعنا أن نتبنى موقفا جماعيا (…) لاتخاذ الخطوات الضرورية لحماية بلداننا من الدول المارقة”، وفق موقع “فرانس 24” على الإنترنت.

وبحسب القناة 13 الإسرائيلية، فإن “مؤتمر البحرين سيكون بمثابة امتداد، واستمراراً لمؤتمر عقد ضد إيران في مدينة وارسو في فبراير/شباط الماضي، وحضره ممثلون من عشرات الدول بما فيها إسرائيل ودول خليجية”.

وفي وقت سابق، أعلن كل من السعودية والإمارات والبحرين وكيان الاحتلال الإسرائيلي عن انضمامهم إلى “التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية” الذي تتزعمه الولايات المتحدة.

وخلال الأشهر الماضية، وقعت سلسلة حوادث استهدفت حركة الملاحة في الخليج، بينها هجمات ضد ناقلات نفط خليجية وغربية، وعمليات احتجاز سفن، وكان آخرها تعرض ناقلة نفط إيرانية لهجوم قبالة ميناء جدة السعودي، أعلنت إيران عن أن “حكومة دولة” يوم الاثنين 21 تشرين أول / أكتوبر 2019 نفذته وأنها “سترد عليها”.