أخبار عاجلة
المعتقل في سجن في الإمارات أحمد منصور (صورة من الأرشيف - "الحرة")

سيناتور ديمقراطي يدعو الإمارات إلى إطلاقِ سراحِ ناشط مدافع عن حقوق الإنسان

الولايات المتحدة / نبأ – دعا السيناتور الديمقراطي ديك ديربن الإمارات إلى إطلاقِ سراحِ الناشط المدافع عن حقوق الإنسان المعتقل أحمد منصور.

وذكر ديرين، في تغريدة على “تويتر”، أنه وجَّه في مطلعَ عامِ 2019 مع مجموعة من زملائه في الكونغرس رسالةً إلى السفيرِ الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، تُعبِّر عن القلقِ على سلامة منصور، وتحثُّ أبوظبي على إطلاقِ سراحه.

وفي وقتٍ سابق، دعت أكثرُ من 130 منظمةً مدافعة عن حقوق الإنسان، في خطاب مشرك، حكومة الإمارات إلى إطلاقِ منصور فوراً ومن دون قيد أو شرط، محذرة من أنَّ حياتَه في خطر بعد تعرُّضِه للضرب فضلاً عن إضرابِه عن الطعامِ احتجاجاً على ظروفِ السجنِ المزرية واللاإنسانية.

وبدأ المدافع عن حقوق الإنسان أحمد منصور إضراباً عن الطعام في 17 آذار / مارس 2018 احتجاجاً على المحاكمة غير العادلة له وظروف احتجازه.

ووفقاً للتقارير المتوافرة لدى المنظمات، فإن منصور، طوال فترة حرمانه من حريته، يحتجز في سجن انفرادي وفي ظروف تنتهك المعايير الأساسية الدولية لحقوق الإنسان وتهدد بإلحاق آثار مستديمة على صحته.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الإماراتية اعتقلت أحمد منصور في آذار / مارس2017 وأدانته، في مايو/أيار عام 2018، بمزاعم “إهانة وضع ومكانة الإمارات ورموزها بما في ذلك قاداتها”، و”السعي إلى تخريب علاقة الإمارات بجيرانها بنشر تقارير ومعلومات مغلوطة على شبكات التواصل الاجتماعي”،

وحُكم على منصور بالسجن 10 سنوات ودفع غرامة تبلغ مليون درهم إماراتي، أي حوالي 270 ألف دولار.

وأحمد منصور حاصل على “جائزة مارتن إينالز” المرموقة في عام 2015، التي تمنح تقديراً للسجل الاستثنائي لشخص أو منظمة في مكافحة انتهاكات حقوق الإنسان.

وتحمل الجائزة اسم الناشط البريطاني مارتن إينالز الذي أصبح أول رئيس لمنظمة “العفو الدولية”.