أخبار عاجلة

مخطط إسرائيلي لعقد اتفاق تاريخي مع دول الخليج برعاية أميركية

فلسطين المحتلة/ نبأ- طلب وزير خارجية العدوّ الإسرائيلي “يسرائيل كاتس” من وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوشن دعم الكيان الصهيوني لبناء علاقات اقتصادية مع دول الخليج، وذلك في سياق موجة التطبيع المتواصلة خاصة مع السعودية والإمارات.

ونقلت صفحة “إسرائيل بالعربية” على “تويتر” عن كاتس قوله إنه في ظل تهديدات إيران والتحالف بين واشنطن وتل ابيب ودول الخليج، تتبلور فرصة تاريخية يجب ألا تضيع، والهدف هو التوقيع على اتفاقية عدم الاقتتال، على حدّ قوله.

وقد طرح كاتس مخططًا على ممثلي دول الخليج ومع الجانب الأميركي على هامش الجمعية العامّة للأمم المتحدة، في أيلول/ سبتمبر الماضي، حيث تمّ الاتفاق على إنشاء طواقم مشتركة بين “إسرائيل” وعدد من دول الخليج من أجل الدفع قدماً بهذا الاتفاق.

ويتمحور هذا المخطط حول استغلال ما وصفه بـ”المصلحة المشتركة لدول الخليج ولإسرائيل، في لجم إيران والتصدي لنفوذها في المنطقة وحشد هذه المصلحة من أجل تطبيع العلاقات في مجالي مكافحة الإرهاب وتحسين الاقتصاد”، وذلك من خلال إدراك “إسرائيل” أنه من المستحيل في هذه المرحلة إبرام اتفاقيات سلام كاملة مع دول الخليج بسبب استمرار الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

ويشار إلى أنَّ وزير خارجية كيان الاحتلال قدَّم في بداية أكتوبر/ تشرين الاول الجاري، مبادرة لدول الخليج لإبرام اتفاق بين الطرفين، يوثق علاقتهما ويُعزز التطبيع الذي بدأ في الآونة الأخيرة.

ويذكر أن العلاقات الخليجية مع كيان العدو شهدت تطورات عدة في الفترة الأخيرة، حيث توجت السعودية تطبيعها مع “إسرائيل” بزيارات متبادلة واتفاقيات وصفقات عسكرية، كان أبرزها شراء الرياض منظومة “القبة الحديدية” من “تل أبيب”.