أخبار عاجلة

التعليم العالي: ترشيح أكبر دفعة ابتعاث خارجي في تاريخ السعودية

السعودية/ نبأ- أعلنت وزارة التعليم العالي السعودية أمس السبت ترشيح 10491 متقدماً ومتقدمة للقبول في المرحلة العاشرة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

ووفقاً لوسائل إعلام سعودية، فإن هذا الرقم هو الأعلى منذ انطلاق برنامج الابتعاث الخارجي في العام 1426هـ (منتصف العام 2005)، بحسب وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات الدكتور ناصر الفوزان.

وقال "الفوزان"، خلال تصريحات صحافية، إن شروط وضوابط المرحلة العاشرة انطبقت على جميع المترشحين.

وأرجع قبول هذا العدد إلى "الاستجابة لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بضرورة توفير سبل التعليم المتميز لأبناء وبنات الوطن في شتى فروع العلم".

وقال "سيتم توجيه المرشحين والمرشحات لأفضل 200 جامعة في تخصصاتهم وفقاً لأبرز التصنيفات العالمية |أما من لم يتم ترشيحه للقبول رغم انطباق شروط وضوابط المرحلة العاشرة عليه، فإن عليه تقديم اعتراضه عن طريق أيقونة متابعة حالة الطلب الخاصة بالمتقدم في موقع الوزارة خلال أسبوع".

وتحتل السعودية المرتبة الأولى في عدد الطلبة المبتعثين مقارنة بالسكان والثالثة عالمياً بعد الصين والهند، حيث يبلغ عدد المبتعثين السعوديين نحو 150 ألف طالب ويبلغ عددهم مع عائلاتهم ومرافقيهم ما يقارب 300 ألف في نحو 26 دولة حول العالم.

ويحصل المقبولون في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي على راتب شهري كما تتكفل الحكومة بنفقات اصطحابهم لأسرهم. ويجب أن تسافر النساء اللاتي يحصلن على المنح مع محرم.