أخبار عاجلة

مصدر يتوقع تمرير ابن سلمان اكتتاب “أرامكو” الأحد

السعودية/ نبأ- بعد تأجيله مرتين منذ عام 2018، توقع مصدر لوكالة “فرانس برس” أن يوافق محمد بن سلمان يوم الأحد رسمياً على الطرح العام الأولي لاكتتاب شركة “أرامكو”.

وتوقع المصدر الكشف عن الجدول الزمني للعملية والآليات الخاصة بها يوم الأحد، وسيتم طرح نسبة ضئيلة من شركة النفط العملاقة التي تراوح قيمتها بين 1.5 و1.7 تريليون دولار.

وفي حال تأكيد هذه الأرقام، فإن ذلك يعني أن بن سلمان لم يعد يطالب كما هي الحال منذ عام 2016 بأن تكون قيمة الشركة تريليونَي دولار.

ستكون عملية الاكتتاب على مرحلتين، تبدأ الأولى في سوق الأوراق المالية السعودية “تداول” في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، على أن تكون المرحلة الثانية في عام 2020 في إحدى البورصات العالمية. وسيتم طرح 5% من أسهم “أرامكو” للاكتتاب العام.

وكانت مصادر قد أبلغت “فرانس برس” أن نسبة الأسهم التي ستطرح في السوق المالية السعودية ستكون بحدود 2%.

وتابع المصدر أن المسؤولين التنفيذيين في “أرامكو” التقوا مستثمرين في لندن ونيويورك الأسبوع الماضي، مشيراً إلى إحجام من جانب المستثمرين الأجانب مردّه إلى الشكوك في مدى الشفافية والحوكمة وتقييم المجموعة.

وذكرت وكالة بلومبيرغ، نقلاً عن مصادر لم تحددها، أن عائلات سعودية ثرية تتعرّض لضغوط ستجلب الأموال خلال هذه العملية في السوق المحلية. كذلك سيتم تشجيع البنوك المحلية على إقراض المستثمرين الصغار للمشاركة في العملية.