أخبار عاجلة

غارات اسرائيلية على غزة والاحتلال يقمع مسيرات العودة ويصيب العشرات

فلسطين المحتلة/ نبأ- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية فجر اليوم السبت عن استشهاد فلسطيني وإصابة اثنين آخرين جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.

من جهته، قال مصدر أمني في غزة إن “قوات الاحتلال شنت عشرات الغارات الجوية على مواقع للمقاومة الفلسطينية وأراض زراعية، وأسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بجروح مختلفة وأضرار مادية جسيمة في هذه المواقع وعدد من المباني المدنية القريبة منها.

وكان الاحتلال الإسرائيلي أعلن سقوط عدد من الصواريخ الفلسطينية على مستوطنة “سديروت”، في وقت متأخر من مساء الجمعة.

وأظهرت مقاطع فيديو بثها نشطاء فلسطينيون ومواقع إخبارية تتبع الاحتلال محاولة القبة الحديدية إسقاط الصواريخ الفلسطينية.

كما اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار شرق قطاع غزة، وسط توافد آلاف الفلسطينيين بعد ظهر أمس الجمعة، إلى مخيمات العودة شرق قطاع غزة، حيث شاركوا في فعاليات الجمعة الـ 81 من مسيرات العودة بعنوان ” يسقط وعد بلفور”.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن الطواقم الطبية تعاملت مع 96 اصابة مختلفة منها 57 بالرصاص الحي من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي شرق قطاع غزة.

وتتواصل مسيرات العودة منذ أواخر مارس/آذار 2018، وتسبب قمع قوات الاحتلال لهذه الاحتجاجات في استشهاد 311 فلسطينيا وإصابة آلاف آخرين.

ووعد بلفور الذي كان عنوانًا لمظاهرات اليوم هو الاسم الشائع الذي يطلق على رسالة بعث بها وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 1917 إلى اللورد اليهودي ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.