أخبار عاجلة

السعودية: محكمة الاستئناف تعيد 28 مليون متر مربع بجنوب جدة للدولة

السعودية/ نبأ- أعادت محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة نحو 28.8 مليون متر مربع من الأراضي البيضاء، تمتد على مساحة 90 مليون متر مربع في مواقع حيوية بجنوب جدة إلى مرافق الدولة، بعد اكتشافها عدم وجود صكوك رسمية تثبت أحقية تملك عقاريين لهذه المساحات.

ونقلت صحيفة "الوطن" الأحد (2 نوفمبر 2014) عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن المساحة المستعادة ستخصص لجهات حكومية للاستفادة منها في إنشاء حدائق، ومبان لجهات أمنية، ومستشفيات، ومدارس، إلى جانب دعم برنامج الإسكان، خاصة أن تلك المساحات تقع بالقرب من النطاق العمراني.

وأضافت المصادر أن وزارة العدل وجهت خطابا لمحكمة الاستئناف بمكة المكرمة لإلغاء كافة حجج الاستحكام لأراض تقع جنوب جدة، لعدم صحة تلك الحجج، ووجود شبهات تزوير حولها.

وأوضحت المصادر أن المساحة المسترجعة تشكل نحو 32% من مساحة تلك الأراضي، وستخصص لجهات حكومية للاستفادة منها في إنشاء حدائق عامة، أقسام شرطة، مستشفيات، ومدارس، وإرجاع المساحة المتبقية بعد التخصيص للاستفادة منها في برنامج الإسكان لتوزيعها على المواطنين، خاصة أن تلك المساحات تقع بالقرب من النطاق العمراني.

كما أفادت أن هذا الإجراء جاء بعد أن همشت محكمة الاستئناف بمكة المكرمة حجج استحكام لأراض بيضاء على مساحة 90 مليون متر مربع يعود عمر بعضها إلى 30 عاما، لافتة إلى أن 27 محكمة عامة بمناطق المملكة تلقت العام الماضي 2957 صكا بغرض التحقق من سلامة الإجراءات واستخراج تلك الصكوك وعدم وجود شبهات تزوير بها مع تحويل الصكوك المشبوهة إلى محاكم الاستئناف لتهميشها.

وأوضحت المصادر أن وزارة العدل وجهت خطابا لمحكمة الاستئناف بمكة المكرمة لإلغاء كافة حجج الاستحكام لأراض تقع بجنوب جدة؛ لعدم صحتها ووجود شبهات تزوير حولها.