أخبار عاجلة
شعار شركة "أرامكو"

بعد تأجيل محمد بن سلمان له مرتين.. بدء طرح “أرامكو” على الاكتتاب

السعودية / نبأ – وافقت هيئة السوق المالية “تداول”، يوم الأحد 3 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، على طلب شركة “أرامكو” تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام في السوق المحلية، وذلك بعد تأجيل ولي العهد محمد بن سلمان الطرح مرتين.

وأوضحت الهيئة، في بيان نشرته “تداول” على موقعها على الإنترنت، أنه “سوف يتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب، والتي تحتوي على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر للاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه”، محذرة من أن “قرار الاكتتاب من دون الإطلاع على نشرة الإصدار ودراسة محتواها، قد ينطوي على مخاطر عالية”.

وتعتبر موافقة الهيئة على الطلب نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.

بدورها، أصدرت “أرامكو” بياناً أرفقته بموقع رسمي خاص بعملية الطرح الأولي لأسهمها، وقالت إنها تعتزم الإعلان عن توزيعات نقدية لحملة الأسهم العادية بما لا يقل عن 75 مليار دولار للعام 2020.

وحددت “أرامكو” البنوك التي يحق لها تلقي طلبات الاكتتاب في أسهمها، موضحة أن ھناك عدداً من الطرق يمكن التقدم بطلب للاكتتاب في الأسھم من خلالھا، إما عبر زيارة البنك المعتمد للفرد، أو الھاتف، أو الخدمات المصرفية الإلكترونية أو ماكينات الصرف الآلي أو عبر قنوات البيع الأخرى التي توفرھا البنوك.

وبينت أن البنوك ھي: “البنك الأھلي التجاري”، و”البنك السعودي البريطاني”، و”مجموعة سامبا المالية”، و”البنك السعودي للاستثمار”، و”البنك الأول”، و”البنك العربي الوطني”، و”بنك البلاد”، و”بنك الجزيرة”، و”بنك الرياض”، و”مصرف الراجحي”، و”مصرف الإنماء”، و”البنك السعودي الفرنسي”، و”بنك الخليج الدولي”.

وقال مصدر في الصندوق السيادي الكويتي إن الكويت ستشارك في عملية طرح “أرامكو”، مشيراً إلى “البنوك الاستثمارية الدولية وجهت دعوة إلى الصندوق السيادي الكويتي لبحث عملية الطرح، لأن لدى الصندوق الكويتي موارد مالية هائلة، كما يعتبر من المساهمين الأوفياء المستقرين”.

وبعد تأجيله مرتين منذ عام 2018، توقع مصدر لوكالة “فرانس برس” أن يوافق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يوم الأحد، رسمياً على الطرح العام الأولي لاكتتاب “أرامكو”.

وبحسب المصدر، سيتم طرح نسبة ضئيلة من شركة النفط العملاقة التي تراوح قيمتها بين 1.5 و1.7 تريليون دولار.

وفي حال تأكيد هذه الأرقام، فإن ذلك يعني أن ابن سلمان لم يعد يطالب كما هي الحال منذ عام 2016 بأن تكون قيمة الشركة تريليونَي دولار.

وستكون عملية الاكتتاب على مرحلتين، تبدأ الأولى في سوق الأوراق المالية السعودية “تداول” في كانون أول / ديسمبر 2019، على أن تكون المرحلة الثانية في عام 2020 في إحدى البورصات العالمية. وسيتم طرح 5 في المئة من أسهم “أرامكو” للاكتتاب العام.

ويوم السبت 14 سبتمبر / أيلول 2019، أعلنت القوات اليمنية المسلحة عن تنفيذ هجمات بطائرات مُسيَّرة على منشأتين تابعتين لشركة “أرامكو” النفطية، في شرق المملكة، ما أدى إلى أضرار كبيرة في المنشأتين، إضافة إلى خسارة الشركة نصف إنتاجها النفطي.