أخبار عاجلة
ولي العهد محمد بن سلمان مع كوشنر، في واشنطن (صورة من الأرشيف)

“ديلي ميل”: مستشار ترامب أعطى الضوء الأخضر لمحمد بن سلمان للأمر بقتل خاشقجي

بريطانيا / نبأ – قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يوم الاثنين 4 تشرين ثاني / نوفمبر 2019 إن صهر الرئيس الأميركي ومستشاره، جاريد كوشنر، أعطى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الضوء الأخضر لاعتقال الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأشارت “ديلي ميل”، في تقرير، إلى أن “المزيد من الاتهامات أثارها أعضاء في مجلس النواب الأميركي ضد مسؤولين في إدارة ترامب بمزاعم بارتكاب مخالفات، وأن أحدها يتهم جاريد كوشنر، صهر ترامب، بالموافقة على خطة سعودية لإلقاء القبض على الصحافي جمال خاشقجي”.

وأوضحت الصحيفة أن “تقريراً مقدماً إلى الكونغرس يبيّن أن المحققين في لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس النواب يدركون هذه الادعاءات ويخططون لمزيد من البحث عنها”.

وكشفت الصحيفة، وفق ما نقل عنها موقع “البحرين اليوم”، عن أن “تركيا اعترضت مكالمة كوشنر واستخدمتها لإجبار ترامب على مغادرة سوريا”، في إشارة إلى التسوية بين واشنطن وأنقرة التي قضت بخروج القوات الأميركية من شمال سوريا وإخلاء الساحة للقوات التركية التي شنت عملية “نبع السلام” مستهدفة التنظيمات الكردية.

جدير الذكر أن خاشقجي قتل في تشرين أول / أكتوبر 2018 داخل قنصلية بلاده في اسطنبول وتم إخفاء جثته، وقالت الحكومة التركية إن لديها أدلة على مقتل خاشقجي وتقطيع جثته، وتعتقد وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي أي آيه” وحكومات غربية أخرى أن ابن سلمان أمر بقتل خاشقجي.

وكان تقرير للمقررة الأممية الخاصة المعنية بالقتل خارج نطاق القانون الأمم المتحدة، أغنيس كالامارد، قد أكد مسؤولية ولي العهد السعودي ومسؤولين سعوديين رفيعي المستوى في قضية تصفية خاشقجي.