أخبار عاجلة
شعار شركة "أرامكو" السعودية

ترجيح لعدم مشاركة مستثمرين يابانيين في طرح “أرامكو”

اليابان / نبأ – استبعد تسوتومو سوجيموري، رئيس “جيه إكس تي جي”، أكبر شركة تكرير يابانية، أن تستثمر شركات بلاده في الطرح العام الأولي لشركة “أرامكو” السعودية على الاكتتاب في البورصة، نظراً إلى “صعوبة تقدير قيمتها”.

وقال المسؤول الياباني، في مؤتمر صحافي في طوكيو، إن “الشركات اليابانية فيها أصحاب مصالح وهم بحاجة لأسباب وجيهة ليفسروا للمساهمين ما الذي يجعلهم يقومون باستثمارات بهذه الضخامة”.

وأضاف سوجيموري “لا نعرف احتياطات “أرامكو” النفطية وكيف تسير عقودها مع الأسرة الحاكمة السعودية”، مشيراً إلى أنه “سيتعين على الشركة الإفصاح عن هذه المعلومة، لكن من غير الواضح ما مدى الانفتاح الذي ستصبح عليه “أرامكو”.

وكانت هيئة سوق الأوراق المالية السعودية “تداول” قد وافقت، يوم 3 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، على طلب “أرامكو” تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام في السوق المحلية، وذلك بعد تأجيل ولي العهد محمد بن سلمان الطرح مرتين.

وستكون عملية الاكتتاب على مرحلتين، تبدأ الأولى في “تداول” في كانون أول / ديسمبر 2019، على أن تكون المرحلة الثانية في عام 2020 في إحدى البورصات العالمية. وسيتم طرح 5 في المئة من أسهم “أرامكو” للاكتتاب العام.