أخبار عاجلة
مبعوث الرئيس الروسي في شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف (يمين الصورة) ومساعد وزير الخارجية الإيرانية، عباس عراقجي (الأيام)

إيران وروسيا تبحثان “مبادرة هرمز للسلام” وتطورات المنطقة

إيران / نبأ – بحث مساعد وزير الخارجية الإيرانية، عباس عراقجي، ومبعوث الرئيس الروسي في شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، في موسكو، “مبادرة هرمز للسلام” و”التطورات في المنطقة”، فق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” يوم السبت 9 تشرين ثاني / نوفمبر 2019.

وذكرت الوكالة أن الطرفين بحثا “الوضع في العراق ولبنان وسوريا واليمن، بالإضافة إلى خطة هرمز للسلام الإيرانية وخطة روسيا لتأمين الأمن الجماعي في الخليج”، وأكدا “ضرورة استمرار المشاورات والمناقشات بين إيران وروسيا حول التطورات الجارية في المنطقة”.

والتقى عراقجي مساعد وزير الخارجية الروسية، سيرجي ريابكوف، في موسكو، حيث أكدا “ضرورة مواصلة المشاورات وتبادل وجهات النظر بشأن الاتفاق النووي خطة العمل المشترك الشاملة”، وفق إرنا.

عراقجي والوفد المرافق له (يمين الصور) مقابل ريابكوف (إرنا)

ويزور عراقجي موسكو لحضور مؤتمر حول عدم انتشار الأسلحة النووية والطاقة النووية ونزع السلاح، الذي بدأ يوم أمس الجمعة، ويستمر على مدى ثلاثة أيام لبحث قضايا بينها توترات الشرق الأوسط، بحسب ما قالت وكالة “الأناضول” للأنباء.

ويوم السبت 2 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية عن إرسال النص الكامل لـ “مبادرة هرمز للسلام” التي أطلقها الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي والعراق.

وكان الرئيس الإيراني قد أطلق يوم 25 أيلول / سبتمبر 2019، مبادرة “تحالف الأمل”، في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وأعلن عن أن المبادرة “تهدف إلى إرساء الأمن في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وتقوم على عدم الاعتداء وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

وحذرت إيران أكثر من مرة على لسان مسؤولين من أن تأسيس تحالف عسكري بزعم تأمين الملاحة في مضيق هرمز “سيجعل المنطقة غير آمنة”، وأكدت أن “حل التوتر يحتاج إلى الحوار وليس إلى تحالف عسكري”.