أخبار عاجلة

المغامسي: أرامكو من سيوف الدولة واكتتابها مباح

السعودية/ نبأ- إعتبر إمام وخطيب جامع قباء في المدينة المنورة، صالح المغامسي، أنَّ الاكتتاب في شركة “أرامكو” “يهدف لإخراج المملكة من رقّ النفط” الذي تتكل عليه كمصدر أساس للنفط.

وفي لقاء مع قناة ام بي سي، قال المغامسي إنَّ المشاركة في الاكتتاب جائزة شرعاً، لأنها تساهم في تعزيز الاقتصاد، معتبراً أنَّ ارامكو سيف من سيوف الدولة، وليست شركة يُراد منها جلب المال”.

ولفت المغامسي، الى أنَّ “أرامكو موجودة منذ عهد الملك عبد العزيز وهي ملك للدولة والحكومة، مشدداً في الوقت نفسه على أنَّ الاكتتاب “رغم أنه مباح، إلا أنه لا يُلزم الناس قطعًا.

وسبق ان حث عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي، الشيخ “عبدالله المطلق”، مواطني بلاده على الاكتتاب في شركة “أرامكو” معتبرًا ان أرامكو من أعمدة الاقتصاد الوطني في السعودية والمشاركة في اكتتابها حلال.

ويسعى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن تصل القيمة الإجمالية لـ “أرامكو”  إلى تريليوني دولار، وهو الهدف الذي ظل يروّج له منذ أن أعرب لأول مرة عن نيته إدراج بعض الأسهم من أرامكو التي تمثل جوهرة التاج السعودي، وذلك بهدف الحصول على التمويل اللازم للإصلاحات الاقتصادية التي ينوي القيام بها، والتي تهدف في جزء منها إلى تنويع موارد الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط.

لكن محللين اقتصاديين يرون أن نظرة واقعية على قيمة أرامكو تجعلها تتراوح بين 1.2 و1.5 تريليون، ويبدو أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان سيضطر في النهاية إلى القبول بخفض توقعاته.

ويذكر أن “أرامكو” أعلنت، عن طرحها الأولي، في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حيث سيتم خلال الأيام المقبلة إدراج جزء من أسهمها في البورصة السعودية، ليتاح للأفراد تملكها في خطوة غير مسبوقة.