أخبار عاجلة
رئيس الوزراء الكويتي السابق، جابر المبارك الحمد الصباح (موقع "أنحاء")

جابر المبارك “يعتذر” عن عدم تشكيل الحكومة

الكويت / نبأ – قدَّم جابر المبارك الصباح، يوم الاثنين 18 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، اعتذارَه إلى أميرِ الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح عن تشكيلِ الحكومة، فيما من المنتظرِ أن يُلقي أمير البلاد كلمة عند الساعة السابعة مساءً بالتوقيت المحلي للكويت.

وكانَ جابر المبارك قد تقدم باستقالة الحكومةِ في 14 تشرين ثاني / نوفمبر 2019 إلى أميرِ البلاد، عقبَ طلبَي استجوابَين نيابيَين حولَ اتهامات بسرقة المالِ العام، وبعد مظاهرات في العاصمة الكويت اتهمت الحكومة بالفساد، ثم أصدر أمير الكويت قراراً بإعادة تكليف جابر المبارك الصباح بتشكيل الحكومة، بعد استقالة الحكومة السابقة، وذلك برغم الاتهامات له بالفساد، من قبل مظاهرات نقظمت في “ساحة الإرادة” في العاصمة الكويت، منذ نحو عشرة أيام، واتهمت أيضاً رئيس مجلسِ الأمة مرزوق الغانم، بالتسبب في الفساد وزيادة الغضب الشعبي في البلاد.

وأصدر أمير الكويت أيضاً أمراً بإعفاء النائب الأول لرئيسِ مجلسِ الوزراء ووزيرِ الدفاع، ناصر صباح الأحمد الصباح من منصبِه.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الدفاع قد كشف عن أن السبب الرئيس في استقالة الحكومة هو “التجاوزات المالية في صندوق الجيش”، في إشارة منه إلى وجود سرقات في الصندوق، وذلك عقب حديث مصادر كويتية عن “عدم التجانس” في الحكومة كسبب لاستقالتها.

وقال الصباح، في بيان صادر عن وزارة الدفاع الكويتية، يوم السبت 16 تشرين ثاني / نوفمبر 2019: “ما تم اكتشافه من تجاوزات مالية قد وقعت في صندوق الجيش خلال الفترة التي سبقت تولينا لحقيبة وزارة الدفاع والتي تشير إلى مخالفات وشبهة جرائم متعلقة بالمال العام، والتي تجاوزت مبالغها 240 مليون دينار كويتي (الدولار يساوي 303 فلس) حتى وقتنا الحالي”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” للأنباء عن مصادر قولها إن “تقديم الحكومة الكويتية استقالتها ليس بسبب ضغوط الشارع أو الاستجوابات المتكررة لوزراء الحكومة من قبل أعضاء المجلس، بل بسبب عدم وجود تجانس بين الحكومة ووزرائها”.