أخبار عاجلة
جلسة سابقة للجمعية العامة للأمم المتحدة (موقع "برينك واير")

بعد يوم من شرعنة أميركا للمستوطنات.. 165 دولة تصوت لحق تقرير الشعب الفلسطيني مصيره

نيويورك / نبأ – صوتت 165 دولة، مساء يوم الثلاثاء 19 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، لمصلحة قرار حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، خلال جلسة للجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وذلك عقب يوم من إعلان الولايات المتحدة عن أن بناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة “لم يعد انتهاكاً للقانون الدولي”.

وصوتت 165 دولة لمصلحة القرار بينما صوتت 5 دول ضده، في حين امتنعت 9 دول عن التصويت، إذ شهدت الجلسة تحولأً في موقف العديد من الدول بما فيها كندا التي صوتت مصلحة القرار، وفق ما ذكرت وكالة “معا” الفلسطينية للأنباء.

وشكر وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي الدول التي صوتت لمصلحة القرار، وطالب دول العالم بأن “تتحد على حق تقرير المصير وحق شعبنا التمتع لهذا الحق وإنهاء الاحتلال الاسرائيلي لأرض دولة فلسطين ليستطيع الشعب الفلسطيني ممارسة هذا الحق”.

وأكد أن “التصويت الكاسح على هذا القرار يشكل الرد الطبيعي لدول المجتمع الدولي على إعلان الإدارة الأميركية حول المستوطنات الاسرائيلية غير الشرعية”، مذكراً بـ “الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية التي أكدت فيه أن الجدار ومنظومته الاستعمارية بما فيها المستوطنات تحرم الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير المصير”.

وكان وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو قد أعلن يوم أمس الإثنين عن أنَّ واشنطن “لم تعُد ترى في بناء المستوطنات في الضفة الغربية انتهاكاً للقانون الدولي”، قائلاً، في مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن، إنَّ “إدارة الرئيس دونالد ترامب غيَّرت نهج إدارة الرئيسِ السابق باراك أوباما تجاه المستوطنات الإسرائيلية”.

وأضاف “البيانات الرسمية الأميركية اتجاه أنشطة الاستيطان في الضفة الغبية على مرّ العقود كانت متقلّبة”.

وأتت الإعلان الأميركي بعد قيام الولايات المتحدة بنقل سفارتها من تل ابيب إلى القدس في أيار / مايو 2018، ما دفع الفلسطينيين إلى عدم اعتبار واشنطن وسيطاً في ما سُمِّي “عملية السلام”.