أخبار عاجلة
نائب رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" الشهيد صالح العاروري (صورة من الأرشيف)

“حماس” تطالب السعودية بإطلاق سراح الفلسطينيين المعتقلين

فلسطين المحتلة / نبأ – دعا نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، صالح العاروري، يوم الثلاثاء 19 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، السعودية إلى إطلاق الفلسطينيين المعتقلين لديها.

ونقل موقع “عرب 48” على الإنترنت عن العاروري قوله، في مقابلة مع قناة “الأقصى” التلفزيونية، في غزة، إن “اعتقال الفلسطينيين يسيئ لسمعتهم (سمعة السعوديين) ونظرة الناس إليهم، ولا يتقبل أحد هذه الخطوة”.

وأسف لوجود معتقلين فلسطينيين في السجون السعودية”، مبيناً “أنهم لم يسيئوا إليها بالقول والفعل”.

وكانت “حماس” قد كشفت، يوم 9 سبتمبر / أيلول 2019، عن اعتقال السلطات السعودية لأحد قياديها ومسؤول إدارة العلاقة مع المملكة محمد الخضري، برغم تقدمه في السن (81 عاماً)، كما اعتقلت نجله أيضاً، حيث تعرض الخضري الأب للتعذيب الجسدي، وكان م المعتقلين الذين أصيبوا بفشل كلوي حاد بعد تعذيبهم بطريقة مهينة هي سقايتهم الماء بكثرة مع ربط الأعضاء، وفق حساب “معتقلي الرأي” على “تويتر”.

وعقب أيام من اعتقال الخضري، كشفت مصادر سياسية وعائلية فلسطينية لموقع “الخليج أون لاين” النقاب عن اعتقال السلطات السعودية القيادي في “حماس” ورجل الأعمال، أبو عبيدة الآغا، ووضعه في “سجن ذهبان”.

والمعتقل أبو عبيدة هو ابن أبرز المؤسسين لـ “حماس”، خيري الآغا، الذي توفي في السعودية خلال عام 2014 بشكل طبيعي.

ويوم 8 تموز / يوليو 2019، كشف “معتقلي الرأي” عن قيام السلطات السعودية بحملة اعتقالات تعسفية بحقّ المقيمين الفلسطينيين، وذلك بعد أقلَّ من أسبوعين من انعقاد ورشة المنامة، التي ناقشت الشق الاقتصادي من “صفقة القرن”، الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية.

ويوم 28 تشرين أول / أكتوبر 2019، قال رئيس مكتب العلاقات الوطنية في الحركة، حسام بدران، إن “أزمة المعتقلين الفلسطينيين في السعودية مستمرة، ولا يوجد أي تقدم ملموس في هذا الملف”.