أخبار عاجلة
دراجة نارية تحترق خلال أعمال الشغب في إحدى مدن إيران (النهضة نيوز)

الحرس الثوري يعتقل “قادة الشغب”: السعودية والإمارات دعمتا الاضطرابات الأخيرة

إيران / نبأ – اعتقل الحرس الثوري الإيراني، يوم السبت 23 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، “المتسببين الأصليين” بحالة الشغب في البلاد، متهماً السعودية والإمارات بـ “دعم الاضطرابات الداخلية في إيران”.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء عن المتحدث باسم الحرس الثوري العميد رمضان شريف قوله، في طهران: “الحرس الثوري اعتقل المتسببين الأصليين لمخطط الشغب الذي كان معداً للبلاد”، مضيفاً “خلف الكواليس كان هناك ثلاثة مخططات لتخريب الممتلكات العامة والخاصة وإشعال فتنة في البلاد”.

وأوضح “القوات الأمنية والحرس الثوري استطاعوا ضبط أكثر من 100 مدينة كان المنافقون يسعون إلى إشعالها ضد السلطات”، لافتاً الانتباه إلى أن “استخبارات الحرس الثوري استطاعت إلقاء القبض على قادة الاحتجاجات خلال فترة قصيرة”.

وأشار إلى أن “السعودية وبعض الجماعات الإماراتية والعديد من أجهزة الاستخبارات الأجنبية وجواسيسها في الداخل، دعموا الاضطرابات في الداخل، وذلك لخلق حالة من عدم الاستقرار الأمني في المدن الإيرانية”.

ووقعت أعمال شغب في إيران قبل أسبوع عقب قرار الحكومة رفع أسعار الوقود بهدف إفادة الأسر الفقيرة من عوائد الرفع، وشهدت بعض المدن حرق إطارات وتحطيم ممتلكات حكومية وخاصة.