أخبار عاجلة
المستشارةِ الألمانية أنغيلا ميركل (رويترز)

“اليسار” الألماني يطالب ميركل بمقاطعة “قمة العشرين” برئاسة السعودية

ألمانيا / نبأ – طالب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب “اليسار” الألماني، ديتمار بارتش، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بعدم المشاركة في قمة مجموعة الدول الصناعية والصاعدة العشرين الكبرى المقبلة والمقررة في السعودية، “إلا فقط في حال إنهاء الحرب في اليمن”.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية “د ب أ” عن بارتش قوله، في برلين يوم السبت 30 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، إنه “يتعين على ألمانيا، ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي ضمن مجموعة العشرين، أن توضح للسعودية أن الحرب الوحشية في اليمن يجب أن تنتهي، وإلا سيكون هناك مقاطعة أوروبية للرئاسة السعودية لمجموعة العشرين”.

من جهته، عارض السياسي في “حزب الخضر”، أوميد نوريبور، مقاطعة القمة، حيث قال، في تصريحات في برلين، إنه “يتعين بدلاً من ذلك استغلال القمة لتوجيه انتقادات لبعض أوضاع حقوق الإنسان في البلاد”، مضيفاً “على السيدة ميركل التوجه على نحو مُلح إلى الرياض والتحدث عن هذه القضايا بوضوح، على الأقل”.

وتواجه السعودية انتقادات بسبب عدوانها على اليمن الذي تشنه منذ آذار / مارس 2015، الذي أدى إلى أكبر كارثة إنسانية في العالم حاليا، بحسب وصف الأمم المتحدة، إضافة إلى الاعتقالات المستمرة في السعودية والتي تطال ناشطين وأكاديميين على خلفية تعبيرهم عن رأيهم.