أخبار عاجلة
المرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية جو بايدن (ناشونال ريفيو)

بايدن: بقاء ترامب داخل البيت الأبيض خطر على الأمن القومي

الولايات المتحدة / نبأ – أكد نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن أن بقاء الرئيس دونالد ترامب لمدة 8 سنوات في السلطة “سيكون له تأثير على هوية الأمة الأميركية”، معتبراً أنه “لا يجب السماح بتوليه أكثر من مرحلة رئاسية واحدة كونه يمثل تهديداً للأمن القومي”.

وشدد بايدن، في في تغريدة له على حسابه على “تويتر”، على أن “ترامب يعمل من أجل أولويات إدارته، التي تخدم الأثرياء إذا أعطت إدارته الأولوية للتخفيضات الضريبية العملاقة للأثرياء والشركات، وفي الوقت نفسه هاجموا المساعدات الغذائية في كل فرصة حصلوا عليها”.

وتدور حرب كلامية بين ترامب وبايدن، المرشح الديمقراطي الأبرز في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وكان أهم حلقاتها التحقيق، الذي تقوده رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، داخل الكونغرس لعزل ترامب من منصبه.

ويقول الديمقراطيون إن ترامب أساء استخدام سلطته الرئاسية بالضغط على أوكرانيا ليفتح تحقيقا ضد بايدن.

ويعود أساس القضية إلى محادثة هاتفية في 25 تموز /يوليو 2019 طلب ترامب خلالها من نظيره الأوكراني أن “يهتم” بأمر بايدن الذي يواجه ترامب في السباق إلى البيت الأبيض الذي سيقام في عام 2020.

ويُشتبه في أن ترامب ربط حينها مسألة صرف مساعدات عسكرية بقيمة 400 مليون دولار يفترض أن تتسلمها أوكرانيا بإعلان كييف أنها ستحقق بشأن نجل بايدن الذي عمل بين عامي 2014 و2019، لدى مجموعة “غاز بوريسما” الأوكرانية، وفق ما نشرت وكالة “الأناضول” للأنباء.

ويرفض ترامب تلك الاتهامات ويقول إنها “حملة مطاردة” و محاولة “انقلاب ضده”، ويتوعد بالانتقام من الديمقراطيين بانتخابات العام المقبل.