أخبار عاجلة
"مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا" في الرياض حيث كان يتم بناء مفاعل نووي (روسيا اليوم)

مصنع للصواريخ ومفاعلان نوويان في السعودية

فلسطين المحتلة / نبأ – قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” إنه تم اكتشاف مرابض كبيرة من اليورانيوم، داخل الأراضي السعودية، مشيرة إلى أن صوراً للأقمار الصناعية أظهرت أن المملكة بنت في عام 2019 ولأول مرة وبمساعدة خارجية مصنعاً لصواريخ أرض أرض بعيدة المدى ومفاعلاً نووياً بحثياً.

وقالت الصحيفة، في تقرير نقله موقع “الشبكة العربية” على الإنترنت، إن “في السعودية يعمل مركزان بحثيان للبحوث النووية، أحدهما معلن والآخر “تخفي أعماله” ويكثر فيه المخفي على الظاهر”.

وفي مارس / آذار 2018، أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن أنه “إذا اكتسبت إيران قوة نووية عسكرية، فإن المملكة ستكتسب قوة مشابهة وبلا إبطاء”.

وفي أكتوبر / تشرين أول 2019، أكد وزير الطاقة الأميركية ريك بيري أن الاتصالات بشأن تقديم مساعدات للمشروع النووي السعودي “تتقدم إلى الأمام”، وأشار بيري إلى أن نية الطرفين التوقيع على اتفاق” 123″.

وقبل أيام قليلة، طالب نواب ديموقراطيونِ في الكونغرسِ الأميركي بوجوبِ موافقة السعودية على عملياتِ تفتيشٍ شاملة تُجريها الأممُ المتحدة بشأنِ التكنولوجيا النووية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن معاونين لنواب ديموقراطيون في الكونغرس قولهم إنَّ “السعوديةَ ودولاً أخرى تسعى إلى استخدامِ التكنولوجيا الأميركية لتطويرِ محطات الطاقة النووية، وعليها الرضوخ لمشروعِ قانونِ سياسة الدفاعِ المتوقَّعِ الإعلان عنه الأسبوع الحلي، لضمانِ عدم قيام الدول بتطويرِ موادّ للأسلحة النووية”.

وتُجري إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ فترة طويلة محادثات مع السعودية بشأنِ بناءِ محطتَين للطاقةِ النووية، بينما يسعى نواب أميركيون إلى مزيد من الرقابة على أيِّ اتفاق مع السعودية خاصة بعد جريمة اغتيال الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية إسطنبول، في 2 أكتوبر / تشرين أول 2018.