أخبار عاجلة
رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان (وكالة "الأناضول")

باكستان تلمح إلى وقوف السعودية وراء عدم مشاركتها في قمة كوالالمبور

باكستان / نبأ – أقرت إسلام آباد بأن عدم مشاركتها في “قمة كوالالمبور 2019” الإسلامية سببه وجود تحفظات من دول إسلامية كبرى، في تلميح إلى السعودية.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيان، إن “باكستان لم تشارك في قمة كوالالمبور لأن دولاً إسلامية عظمى كانت لها تحفظات على القمة، وكانت مبنيَّة على الخوف من انقسام الأمة الإسلامية”.

وكانت وسائل إعلام باكستانية قد أكدت أن ضغوطاً سعودية تسببت في قرار باكستان عدم المشاركة في القمة.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد تحدث في ختام القمة عن تهديد السعودية لباكستان بترحيل العمالة الباكستانية من أراضيها وسحب ودائع مالية من البنك المركزي الباكستاني، في حال شاركت في القمة الإسلامية في ماليزيا.

وأثارَ انسحابُ رئيسِ الوزراءِ الباكستاني عمران خان، المفاجئُ، انتقادات من قبلِسياسيين وخبراء وصَفوا قرارَه بأنه “فشل دبلوماسيّ داخلي”.

واختتمت، يوم السبت، 21 ديسمبر/كانون أول 2019، أعمال “قمة كوالالمبور 2019″، التي عقدت على مدار ثلاثة أيام،
وأعلن نائب رئيس القمة، أحمد السرجي، عن 7 مخرجات للقمة، معتبراً أن “الهدف الأساسي هو مناقشة المشاكل التي تواجه العالم الإسلامي والمسلمين، والبحث عن حلول عملية لمواجهتها.
“.

وهدفت القمة إلى مناقشة قضايا العالم الإسلامي، والبحث عن سبل حل جديدة لمشاكله، إلى جانب المساهمة في إصلاح وضع الأمة والدول الإسلامية عامةً، إضافة إلى إيجاد شبكة بين القادة المسلمين والمفكرين والعلماء والمثقفين من شتى أرجاء العالم، وكذلك إعادة إحياء الحضارة الإسلامية.