أخبار عاجلة
رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، علي رضا رشيديان (البوابة نيوز)

إيران: توقيع مذكرات تفاهم مع السعودية بشأن الحج

إيران / نبأ – أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، علي رضا رشيديان، يوم السبت 21 ديسمبر / كانون أول 2019، عن التوقيع على 10 مذكرات تفاهم مع السعودية في شأن توفير المزيد من الخدمة للحجاج الإيرانيين.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء عن رشيديان قوله، خلال اجتماع مجلس التخطيط للبعثة الإيرانية إلى الرياض، إنه “في ضوء الدراسات والتوقعات السابقة التي جرت بشان الحج فقد تمكنا من إنجاز محادثات ناجحة”.

وأشار إلى “ترحيب الجانب السعودي بالمقترحات المقدمة من قبل الوفد الايراني، وفضلاً عن مذكرة التفاهم حول عدد الحجاج لموسم الحج المقبل فقد تم إبرام مذكرات التفاهم اللازمة بالشؤون ذات الصلة في السعودية”.

وأضاف “نظراً إلى طلبات الإيرانيين المقيمين خارج البلاد فقد طرحنا خلال المحادثات موضوع تخصيص حصة للحجاج الإيرانيين في الخارج وطلبنا في رسالة رسمية زيادة الحصة بمقدار 2000 شخص”.

وأوضح “محور المحادثات تضمن الاستفادة من طاقات شركتي “ماهان” و”قشم اير” للطيران الايرانيتين للعمل إلى جانب شركة الخطوط الجوية الايرانية “هما” لنقل الحجاج وخفض زمن إقامتهم ، حيث تم تقديم طلب رسمي بهذا الصدد إلى الجانب السعودي”.

وتابع قوله: “في ضوء الحجم المكثف من رحلات الطيران للحجاج في مطاري جدة والمدينة المنورة فقد اقترحنا الاستفادة من امكانيات مطار الطائف أيضاً”، مؤكداً أنه “تقرر أن يتم إصدار تاشيرات الدخول للحجاج الإيرانيين إلكترونيا كما في العام الماضي”.

وأكد رشيديان أن “متابعة قضية شهداء منى تعد من القضايا التي تتم مناقشها”، موضحاً “خلال المحادثات تمت متابعة قضية شهداء منى من قبل الجانب السعودي كما جرت متابعة حقوق بقية شهداء وجرحى حادثة المسجد الحرام”.