أخبار عاجلة

أسرة المعتقلة الهذلول تعتزم مقاضاة سعود القحطاني دوليًا

السعودية/ نبأ- أعلنت أسرة الناشطة السعودية المعتقلة “لجين الهذلول”، أنها تعتزم رفع دعوى قضائية خارج المملكة ضد المستشار سعود القحطاني بعد تبرئة القضاء السعودي له من تهمة قتل خاشقجي.

وكتب وليد الهذلول “شقيق لجين” على موقع تويتر، أنه كيف يمكن أن نرفع قضية على القحطاني في محكمة أمريكية أو أوروبية بسبب جريمة التعذيب التي ارتكبها في حق لجين، وهو نفس التساؤل الذي كتبته “علياء” ايضاً على تويتر، متمنية أن يتمَّ التحقيق مع “سعود القحطاني” الذي حرص على تعذيب أختها.

بدورها، قالت “لينا الهذلول” إنَّ السلطات لم تُحرك تحقيقاً في تعذيب “لجين” كما وعدت منذ أكثر من شهرين.

وتعدّ لجين الهذلول من أبرز الناشطات المطالبات بحقوق المرأة مثل قيادة السيارة والمدافعات عن حقوق الإنسان في السعودية، وقد اعتقلتها السلطات السعودية في مايو / أيار 2018 ووضعتها في أحد السجون، حيث أكدت تقارير لمنظمات حقوقية أنها تعرضت للتعذيب والتحرش الجنسي.

وكشَفت منظمة “القسط لحقوق الإنسان” في وقت سابق تفاصيل صادمة لِما تعانيه الناشطات السعوديات المعتقلات، من تحرش جنسي وتعذيب جسدي ونفسي.

وبحسب المنظمة، فإنَّ القحطاني شوهد أكثر من مرّة في غرف تعذيب المعتقلات، حيث هدّد إحداهن، التي يرجح أنها لجين الهذلول، قائلاً: “سأفعلُ بكِ ما أشاء، وبعدَها سأحلّلُ جثتَكِ وأذيبُها في المِرحاض”.