أخبار عاجلة
دخان جراء قنابل ألقاها حرس السفارة الأميركية في بغداد على المتظاهرين

قيادات عراقية تطالب بإخراج القوات الأميركية.. مظاهرة واقتحام للسفارة الأميركية وإصابة العشرات

نبأ نت – طالبت قيادات “الحشد الشعبي” و”عصائب أهل الحق” وزعيم “التيار الصدري” السيد مقتدى الصدر، يوم الثلاثاء 31 ديسمبر / كانون أول 2019، بالإسراع في إخراج الاحتلال الأميركي من العراق، فيما أصيب العشرات من المتظاهرين أمام السفارة الأميركية في بغداد بقنابل دخانية وصوتية أطلقها حرس السفارة اتجاههم.

وأكد نائب أمين عام “سرايا الخراساني” في “الحشد الشعبي” حامد الجزائري أن “ما يحصل أمام السفارة الأميركية هو رد فعل شعبي على الإجرام الأميركي في العراق خلال الفترات الماضية”.

وقال الجزائري لموقع “المسيرة” على الإنترنت إن “الاعتصام أمام السفارة الأميركية باقٍ إلى حين خروجهم، ونحن نطالب البرلمان العراقي بالتعجيل في قانون إخراج القوات الأجنبية”.

من جهته، قال قائد “عصائب أهل الحق” الشيخ قيس الخزعلي، خلال مشاركته في الاحتجاجات أمام السفارة الأميركية في بغداد، إن “السفارة الأميركية تمثل المكان الحقيقي للتآمر على العراق ودعم المخربين”.

الخزعلي إلى جانب هادي العامري الأمين العام لمنظمة “بدر”

بدوره، دعا زعيم “التيار الصدري” السيد مقتدى الصدر إلى “توحيد الصفوف وإخراج الاحتلال الأميركي من العراق بأسرع وقت ممكن”.

وأعرب الصدر، في تغريدة له على “تويتر”، عن استعداده للعمل مع الأطراف العراقيين الآخرين لإنهاء الوجود العسكري الأميركي في العراق بالطرق السياسية والقانونية.

بدورها، قالت “حركة النجباء” العراقية إن “المطلوب اليوم قرار واحد وهو إخراج القوات الأجنبية من العراق”.

وسقط عشرات الشهداء والجرحى في قصف أميركي على مقرات “الحشد الشعبي” و”كتائب حزب الله” في العراق وسوريا، يوم أمس الأول الأحد.

واقيمت، اليوم الثلاثاء، مظاهرة قرب مقر السفارة الأميركية في بغداد تنديداً بالعدوان الأميركي على “الحشد الشعبي” و”كتائب حزب الله”، وأقيمت مراسم شعبية في وسط العاصمة العراقية لتشييع شهدائهما.

واقتحم مشيعو الشهداء المنطقة الخضراء وتوجهوا إلى مبنى السفارة وهم رافعين الأعلام العراقية وأعلام “الحشد الشعبي”، احتجاجاً على القصف الأميركي الذي استهدف مقار الحشد في محافظة الأنبار.

وأحرق متظاهرون بابان للسفارة ورفعوا أعلام “كتائب حزب الله” على جدرانها، ثمّ اقتحم المحتجون العراقيون حرم السفارة.

ووردت أنباء عن مغادرة الطاقم الدبلوماسي للسفارة، كما وردت أنباء أخرى عن فرار جنود أميركيين منها بعد دخول متظاهرين إحدى باحات السفارة.

وأطلق حرس السفارة قنابل صوتية ودخانية صوب المتظاهرين والمشيعين، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم.

ونقل موقع “السومرية نيوز” على الإنترنت عن مصدر أمني عراقي قوله إن حرس السفارة أطلقوا أيضاً الغاز المسيل للدموع اتجاه المتظاهرين.

وتعرض مقر “اللواء 45” في “الحشد ‏الشعبي”، مساء أمس الأول الأحد، لثلاث ضربات جوية أميركية، ‏أسفر عن سقوط 25 شهيداً و51‏ جريحاً، وفق بيان للحشد.‏