أخبار عاجلة
جندي سوداني قُتل خلال معارك مع الجيش اليمني و"اللجان الشعبية" في اليمن

السودان يسحب معظم قواته من اليمن

السودان / نبأ – أعلن مسؤول في الجيش السوداني، يوم الثلاثاء 14 يناير / كانون ثاني 2020، عن أن سلطات بلاده قلصت عدد قواتها المسلحة المنضوية ضمن التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن، إلى مئات عدة فقط، نافياً صحة أنباء عن وجود قوات سودانية في ليبيا.

وقال المتحدث باسم قوات “الدعم السريع”، العميد جمال جمعة آدم، في الخرطوم، إن “مجموعة بسيطة تبقت من القوات السودانية في اليمن، وهي آخر قوة موجودة هنالك تمثل 657 فرداً”، مضيفا أنه “حتى رئاسة القوات السودانية عادت إلى الخرطوم”.

وفي 8 ديسمبر / كانون أول 2019، أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك عن أن عدد قوات بلاده العاملة في اليمن هو 5000 عنصر، وذلك عقب أيام قليلة من إعلانه عن عزمه سحب جميع القوات السودانية من اليمن، وتأكيده أن انخراط بلاده العسكري في الأزمة اليمنية “إرث تركه نظام الرئيس المخلوع عمر البشير”، وأكد “ضرورة تسوية النزاع اليمني بوسائل سياسية”.

جدير ذكره أن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع كشف، في نوفمبر / تشرين ثاني 2019، عن أنَّ أكثر من 4000 مقاتل سوداني قُتِلوا في الحرب في اليمن منذ عام 2015، حسب ما أوردت “وكالة الصحافة اليمنية”