أخبار عاجلة
الأمير جوعان بن حمد آل ثاني، شقيق أميرِ قطر تميم بن حمد آل ثاني (روسيا اليوم)

شقيق أمير قطر: الدوحة تقوم بوساطة لتحقيق السلام في المنطقة

قطر / نيأ – أكدَ الأمير جوعان بن حمد آل ثاني، شقيق أميرِ قطر تميم بن حمد آل ثاني، أنَّ بلادَه تقوم بـ “دورِ وساطة لقيادة المنطقة إلى السلام”، في ظلّ التوتراتِ الأخيرةِ التي تشهدُها.

وقال الأمير جوعان، في تغريدةٍ على “تويتر” يوم الخميس 16 يناير / كانون ثاني 2020: “تقومُ دولة قطر بدورِ الوساطة لقيادة المنطقة إلى السلام بعدما اشتبكَت المصالح وتضاربَت المشاريع الإقليميةُ والدولية”.

وأضافَ “الجميعَ يثق في قدرة الدوحة على تقريب وجهاتِ النظرِ بين العواصمِ المتخاصمة وإطفاء الحرائقِ التي أشعلَتها أخطاء متراكمة”، مشيراً إلى أنَّ “زيارة الأمير تميم إلى طهران مؤخراً تكشف في زمانِها ومكانِها عن قيمِ الجوارِ في تصوّرِ قطر للآخر مهما اختلفَت معه وقيمِ الحوارِ في تصوُّرِها للحلول وإدارةِ الخلاف”.

https://twitter.com/JoaanBinHamad/status/1217498153785745409

وكان أمير قطر قد زار طهران، يوم الأحد 12 يناير / كانون ثاني 2020، والتقى قائد الثورة الإسلامية السيد علي الخامنئي والرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني.

وأكد تميم، في مؤتمر صحافي مشترك مع روحاني، أن “علاقة الدوحة مع طهران تاريخية”، وثمَّن المساعدة التي قدمتها الجمهورية الاسلامية إلى بلاده خصوصاً في السنوات الأخيرة.

وتقيم قطر وإيران علاقات جيدة بينهما، تطورت في العامين الأخيرين حينما وقفت طهران إلى جانب الدوحة في الحصار الدبلوماسي والاقتصادي الذي فرضته عليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في يونيو / حزيران 2019، وأقامت جسراً جوياً لإرسال المساعدات الغذائية إليها.