أخبار عاجلة
المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، جوناثان هوفمان (bianet)

الولايات المتحدة تصر على البقاء في العراق برغم قرار البرلمان العراقي سحب قواتها

الولايات المتحدة / نبأ – أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، جوناثان هوفمان، عن أنه “لا توجد خطط للجيش الأميركي للانسحاب من العراق في الوقت الراهن”.

وقال هوفمان، في تصريحات في واشنطن: “لا نزال نواصل التشاور مع العراقيين”، مضيفاً أنه “لا نزال نرغب في أن نكون أصدقاء وشركاء لعراق سيد ومزدهر”، وفق موقع “الميادين” على الإنترنت.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية عادل عبد المهدي قد قال يوم 5 يناير / كانون ثاني 2020، إن “المسؤولين يعملون على تنفيذ قرار طرد القوات الأجنبية”.

وفي وقتٍ لاحق، طالب عبد المهدي، الولايات المتحدة بـ “إرسال مندوبين لوضع آليات تطبيق قرار مجلس النواب العراقي بالانسحاب الآمن للقوات الاجنبية”.

جدير ذكره أن البرلمان العراقي قرر إلزام الحكومة العراقية بإلغاء طلب المساعدة المقدم منها إلى “التحالف الدولي” لمحاربة “داعش” وذلك لانتهاء العمليات العسكرية والحربية في العراق، وتحقيق النصر والتحرير”.

ونصّ القرار أيضاً على مطالبة الحكومة العراقية بالعمل على إنهاء تواجد أي قوات أجنبية على الأراضي العراقية، ومنعها من استخدام الأراضي والمياه والأجواء العراقية لأي سبب كان.

وجاء القرار عقب اغتيال واشنطن قائد “فيلق القدس” قاسم سليماني ونائب رئيس “الحشد الشعبي” أبو مهدي المهندس، بقصف لطائرات أميركية مُسيَّرة على موكب سيارات تقلهما ورفاقاً لهما، ما أدى إلى استشهادهم.