أخبار عاجلة
ظريف (في يسار الصورة) مع نظيره الكندي فرانسوا فيليب شامبين، في مسقط (الميادين)

ظريف يبحث ونظيره الكندي مشاركة خبراء كنديين في التحقيق بسقوط الطائرة الأوكرانية

سلطنة عُمان / نبأ – التقى وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، يوم الجمعة 17 يناير / كانون ثاني 2020، نظيره الكندي فرانسوا فيليب شامبين في العاصمة العُمانية مسقط، بشأن التعاون بين الدول المعنية بمأساة إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الإيرانية إن ظريف “عبر لنظيره الكندي عن أسفه العميق من حادثة إسقاط الطائرة”، وأشار البيان إلى أن “الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن قضايا التعاون التقني والقنصلي والقانوني بين إيران والدول التي فقدت مواطنيها في حادثة إسقاط الطائرة”.

وقال البيان: “ظريف وشامبين قررا الحفاظ على الاتصال بين فرق الخبراء في وزارتي خارجية البلدين، وترتيب لقاء جديد بين الوزيرين في وقت مناسب”، مؤكداً أن اللقاء جرى في مسقط، لدى عودة ظريف من رحلته إلى الهند، استجابة لطلب الجانب الكندي، حسب ما نشر موقع “الميادين” على الإنترنت.

بدوره، قال وزير الخارجية الكندية إنه وظريف بحثا “دخول خبراء كنديين إلى إيران للمشاركة في التحقيقات وتحديد هويات الضحايا”، وطالب إيران بـ “الشفافية في تحليل الصندوق الأسود للطائرة والالتزام بتقديم تعويضات لذوي ضحايا الحادثة”.

بدوره، أكد رئيس الحكومة الكندية، جستن ترودو، أن بلاده “تلقت تطمينات إيرانية بإجراء تحقيق دولي صارم في أسباب إسقاط الطائرة الأوكرانية”.

جدير ذكره أن لقاء ظريف مع نظيره الكندي سبقه لقاء بينه وبين وزير الخارجية العُمانية يوسف بن علوي، للمرة الثانية خلال الأسبوع الحالي، حيث كان ظريف قد زار مسقط للمشاركة في مراسم تأبين سلطان عُمان الراحل قابوس بن سعيد، وتهنئة سلطان عُمان الجديد هيثم بن طارق.