أخبار عاجلة
علي بن صميخ المري، رئيس "اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان" في قطر (القدس العربي)

قطر تؤكد استمرار انتهاكات الإمارات والسعودية لحقوق مواطنيها

سويسرا / نبأ – أدان رئيس “اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان” في قطر علي بن صميخ المري، بشدة، استمرار الإمارات في انتهاكاتها لحقوق المواطنين والمقيمين في قطر، مشيراً إلى تسجيل 2105 انتهاكات إماراتية منذ بدء الحصار المفروض على قطر، من بينها 1212 انتهاكاً لقرار محكمة العدل الدولية، بعد مرور عام ونصف من صدوره.

ونقل موقع “الشرق” على الإنترنت عن المري تأكيده، في تصريحات في جنيف، قرب إصدار تقرير بشأن “تمادي السلطات في المملكة العربية السعودية في انتهاك حقوق المواطنين والمقيمين في دولة قطر”، وقال إنه “سيتم تسليم التقرير إلى لجنة مناهضة أشكال التمييز العنصري كافة والآليات الدولية كافة”.

وقال: “على أن سلطات أبوظبي لم تنشئ آلية واضحة لتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية لحماية مصالح الضحايا وضمان وقف الانتهاكات، ما يؤكد مجدّداً استمرارها في العراقيل والإجراءات العقابية والتمييزية في حق مواطني ومقيمي دولة قطر، ضاربةً عرض الحائط بكافة تعهداتها والتزاماتها بتنفيذ قرار المحكمة”.

وإذ حذّر المري “المجتمع الدولي من تزايد القلق على حقوق الضحايا جراء تمادي الإمارات في انتهاكاتها”، طالب كلاً من محكمة العدل الدولية والإمارات بـ “الإسراع بالاستجابة للتوصيات التي ضمّنتها “اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان” في ختام تقريرها لأجل وضع حدًّ للانتهاكات الناجمة عن استمرار الحصار منذ عامين ونصف”.

ومنذ يونيو / حزيران 2017، تعيش منطقة الخليج أزمة بعد الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر بدعوى دعمها الإرهاب وعلى خلفية علاقتها بإيران.