أخبار عاجلة
رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون (سي أن أن)

إجراءات لحماية رئيس وزراء بريطانيا من تجسس محمد بن سلمان

بريطانيا / نبأ – ذكرت صحيفة “ديلي ميل” اللندنية، يوم الأحد 26 يناير / كانون ثاني 2020، أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية هاتف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، من الاختراق من خلال رسائل “واتس آب” تحمل الرموز التعبيرية “إيموجي”، كان يرسلها إليه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بكثرة.

وقالت الصحيفة، في تقرير، إن جونسون كان على اتصال منتظم مع ابن سلمان من خلال “واتس آب”، بعد أن تبادلا الأرقام عندما كان وزيراً للخارجية.

وأشارت إلى أن استخدام ابن سلمان للرموز التعبيرية باستمرار، “حيَّر جونسون وفريقه”، مضيفة أن مصادر أمنية قالت إن مستوى اتصال ابن سلمان بجونسون كان “مثيراً للقلق”، وإن العلاقات الحالية مع المملكة “يتم تقييمها بشدة، بسبب سلوك ولي العهد”.

وكان تقرير أممي قد صدر مؤخراً قد رجح وقوف السعودية وراء اختراق هاتف الملياردير الأميركي جيف بيزوس، مالك صحيفة “واشنطن بوست” ومؤسس شركة “أمازون”، ورجح أن “برمجيات منتجة في إسرائيل استخدمت في عملية القرصنة تلك”.

وأكد التقرير الصادر عن مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، أنييس كالامار، ومقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحرية التعبير، ديفيد كاي، أن تحليل هاتف “آيفون” التابع لبيزوس، في عام 2019، خلص “بدرجات ثقة تقدر بين متوسطة وعالية” أن هذا الهاتف اختُرق في 1 مايو (أيار) 2018 بواسطة مقطع فيديو بصيغة MP4 تسلمه مؤسس شركة “أمازون” ومالك صحيفة “واشنطن بوست” في تطبيق “واتس آب” من الحساب الشخصي لولي العهد السعودي محمد بن سلمان”.