رويترز: مصر ترد وديعة بقيمة 2.5 بليون دولار لقطر

قطر/ رويترز- قال مصدر في "البنك المركزي المصري"، الخميس، إن مصر سترد 2.5 بليون دولار وديعة لقطر في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري بناء على طلب رسمي من الدوحة.

وأضاف المصدر في اتصال هاتفي مع "رويترز"، مشترطاً عدم نشر اسمه "قطر طلبت خلال الأيام القليلة الماضية رسمياً رد وديعة مستحقة بقيمة 2.5 بليون دولار. والبنك المركزي سيرد الوديعة نهاية تشرين الثاني الجاري". وأوضح المصدر أنه برد تلك الوديعة سيصل إجمالي الودائع التي ردتها مصر لقطر بعد حزيران (يونيو) 2013 إلى ستة بلايين دولار من اجمالي ودائع قطر البالغة 6.5 بليون دولار.

وقال "سيتبقى لقطر وديعة واحدة بقيمة 500 مليون دولار تستحق السداد في النصف الثاني من عام 2015". وفي تشرين الأول (أكتوبر) المنصرم ردت مصر 500 مليون دولار من الودائع القطرية لدى البنك المركزي.

وقال مصدر في الحكومة المصرية،الخميس، إن مصر تلقت بليون دولار منحة لا ترد من دولة الكويت يوم الإثنين.

وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت التي قدمت لها مساعدات ببلايين الدولارات منذ عزل الرئيس محمد مرسي في تموز (يوليو) 2013.

ورداً على سؤال لـ "رويترز" عبر الهاتف قال المصدر الحكومي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "نعم حصلنا على بليون دولار منحة من الكويت يوم الإثنين الماضي". وللسعودية والإمارات والكويت مصالح سياسية قوية في الحيلولة دون حدوث انهيار اقتصادي في مصر قد يسمح بعودة جماعة "الإخوان المسلمين" التي تعتبرها تلك الدول الخليجية عدواً لدوداً لها.

وأظهرت بيانات "البنك المركزي المصري" أول أمس الأربعاء، أن احتياطيات مصر من النقد الأجنبي ارتفعت إلى 16.909 بليون دولار في نهاية تشرين الأول  من 16.872 بليون في نهاية أيلول (سبتمبر).

وكانت الاحتياطيات هبطت بشدة بعد الانتفاضة التي أطاحت الرئيس حسني مبارك عام 2011 لكنها زادت العام الماضي حينما قدمت دول خليجية عربية مساعدات ببلايين الدولارات للقاهرة بعد أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي المنتمي إلى "الإخوان المسلمين". وبلغت الاحتياطيات نحو 36 بليون دولار قبل انتفاضة عام 2011.