أخبار عاجلة

رئيسة مجلس النواب تتهم مجلس الشيوخ بـ”التستر” على ترامب

الولايات المتحدة/ نبأ- إتهمت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي مجلس الشيوخ بالتستر على الرئيس دونالد ترامب بعد أن رفض استدعاء شهود أو عرض وثائق جديدة في محاكمته.

وقالت بيلوسي، في بيان لها مساء الجمعة إنَّ تصويت الجمهوريين في مجلس الشيوخ ضد استدعاء الشهود وعرض وثائق مقنعة في إطار إجراءات المساءلة يجعلهم شركاء في التستر على ترامب.

وشدَّدت على أنه يوم محزن بالنسبة للولايات المتحدة، معتبرة أنَّ قرار عزل ترامب قائم للأبد، فلا يمكن أن تكون هناك تبرئة من دون محاكمة. ولا محاكمة من دون شهود وإثباتات وأدلة.

وكان مجلس الشيوخ الأميركي قد صوَّت، الجمعة، ضد استدعاء شهود للإدلاء بإفاداتهم في محاكمة الرئيس دونالد ترامب برلمانياً، في حين قال زعيم الجمهوريين في المجلس السيناتور ميتش ماكونيل إنَّ محاكمة الرئيس ستنتهي في غضون أيام.

وجاء التصويت بواقع 51 صوتاً مقابل 49، حيث صوَّت مشرّعان جمهوريان فقط مع الديمقراطيين، وجرى تحديد تصويت نهائيّ يوم الأربعاء المقبل يُتوقع فيه تبرئة ترامب من الاتهامات الرامية إلى عزله.

وانتقد زعيم الديمقراطيين تشاك شومر تصويت مجلس الشيوخ، واصفًا ما جرى بـ ” المأساة الكبرى”.

ومنذ بدء المحاكمة يحاول الديمقراطيون إقناع أربعة جمهوريين على الأقل بدعمهم من أجل الحصول على أغلبية تصويت لصالح استدعاء شهود ووثائق للمحكمة.