أخبار عاجلة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)

أردوغان ملمحاً إلى السعودية: الأيادي الخائنة العربية التي صفَّقت لـ “صفقة القرن” ستُحاسَب

تركيا / نبأ – انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدول العربية وفي مقدّمتِها السعودية، بسبب موقفها من “صفقةِ القرنِ” الأميركية، التي تستهدف القضية الفلسطينية.

وقال أردوغان، في كلمة له خلال اجتماعٍ لرؤساء فروعِ حزبِ “العدالةِ والتنمية” في أنقرة، معتبراً أنَّ “القدس خطٌّ أحمر، وإنَّ أيَّ يد تمتدُّ إلى المسجدِ الأقصى سيتم كسرُها”.

وتساءلَ الرئيسُ التركي إذا كانت السعوديةُ ستلتزمُ الصمتَ حيال الصفقة، معتبراً أنَّ “الأياديَ الخائنةَ العربيةَ التي صفَّقت لخطة (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب ستُحاسَب”.

واضافَ “إن لم تتمَّ حمايةُ خصوصيةِ المسجدِ الأقصى، فلن يتمكنَ أحدٌ غداً من منعِ تحولِ عيونِ الشرِّ نحوَ الكعبة، لذلك يجب اعتبارُ أنَّ القدسَ خطٌّ الأحمر”.

وكان الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد قد هاجم الرئيس التركي بسبب رفضه لـ “صفقة القرن”، وتعبيره عن حزنه بسبب مواقف الدول الإسلامية، وعلى رأسها السعودية، من الصفقة.

وطلب الأمير السعودي، في تغريدة له على “تويتر”، من أردوغان أن ينفذ أولاً ما “هدد بتنفيذه اتجاه إسرائيل حين أعلن ترامب قبل عام وأكثر نقل السفارة إلى القدس”، معتقداً أن تصريح أردوغان كان “عنترياً” كـ “تصريحه الآن”، معتبراً أنه “لم يحدث شيء مما زعمت (أردوغان) أنك ستقوم به”.