لقاء ظريف واشتون وكيري في مسقط

مفاوضات طهران وواشنطن والاتحاد الأوروبي تنطلق في سلطنة عمان

عُمان/ نبأ- بدأت في مسقط أمس، جولة من المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الأوروبي والتي تستضيفها الدولة الخليجية لأول مرة.

ويترأس الاجتماع من الجانب الأمريكي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ومن الجانب الإيراني وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، إلى جانب المستشارة الخاصة بالمحادثات مع إيران في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون.

ويناقش الاجتماع عددا من القضايا بين الجانبين فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، حيث يتطلع الجميع لإحراز تقدم في سبيل إنهاء الخلاف مما يجنب المنطقة والعالم مخاطر الأزمات والصراعات.

وتندرج المحادثات في إطار المساعي العمانية لتقريب وجهات النظر والتوصل لحلول تجنب المنطقة المواجهة والتوتر.

ويشير مراقبون إلى أن نتائج هذا اللقاء الثلاثي ستكون فاصلة قبل الاجتماع النهائي للملف المزمع عقده في ال24 من نوفمبر الجاري حيث يشير المحللون الى ان اجتماع مسقط سيكون المحطة الأخيرة في المفاوضات في سبيل التوصل الى اتفاق نهائي ووضع حد للملف الذي ظل معقداً لأكثر من 12 عاماً.

وأسفرت المحادثات عن تقدم حول عدد من الموضوعات منذ حوالي عام فيما تستمر الخلافات حول المسائل الأساسية المتعلقة بالقدرة على تخصيب اليورانيوم التي يمكن أن تحصل عليه إيران وجدول رفع العقوبات الدولية.

وكانت جولة المفاوضات النووية الثامنة قد جرت بين إيران ومجموعة (5+1) يوم الـ16 من أكتوبر الماضي في العاصمة النمساوية فيينا، وتقرر خلالها عقد اجتماع خبراء بين إيران ومجموعة السداسية واجتماع ثلاثي بين وزيري الخارجية الإيراني والأمريكي وكاثرين اشتون.