أخبار عاجلة

وزير الدفاع البريطاني: على إيران تقديم المساعدة في محاربة «داعش»

دولي/ نبأ- أكد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون أن هناك مسؤولية تقع على عاتق إيران وتتمثل في تقديم المساعدة في محاربة «داعش».

وقال الوزير أن الفرصة جيدة للإيرانيين ليظهروا أنه يمكنهم أن يكونوا قوة للخير في المنطقة، بحسب صحيفة "الوطن" الكويتية.

وأضاف فالون: إن التعاون العسكري بين بلاده والكويت ممتاز جدًا، وأن لديهم في الكويت أكبر وأقوى بعثة عسكرية دائمة موجودة في المنطقة، مضيفًا أن هزيمة ودحر تنظيم «داعش» أفضل ضمان يقدم للدول الخليجية لمشاركتها في التحالف الدولي.

وأشار إلى أن الدور الذي تلعبه بريطانيا يأتي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في هذه الحملة العسكرية التي تستهدف الجماعات الإرهابية، مؤكدًا أن تنظيم «داعش» أصبح لا يحقق أي تقدم جديد على الأرض والمد بدأ ينحسر، لافتًا إلى أن انهيار العراق يؤثر في المنطقة ككل.

وأكد أن الضربات الجوية أحدثت الفارق على ساحة المعركة؛ لأن قوات «داعش» أصبحت بطيئة التحرك وتم احتواؤها، موضحًا أن قوات «داعش» تستولي على مناطق كبيرة في العراق، مضيفًا إن إعادة السيطرة من جديد على هذه المناطق تتطلب الوقت والصبر، وليست أسابيع، ولكن أكثر من أشهر.

وأشار فالون إلى اهتمام بلاده بسورية نتيجة وجود تهديد مباشر للمملكة المتحدة بسبب وجود رهائن في سورية، وأيضًا وجود أدلة على أعمال إرهابية تجهز داخل سورية وتستهدف بريطانيا، مؤكدًا أن بلاده لن تنخرط بأي حرب برية؛ لأن التحديات لا يمكن أن تحل إلا من خلال القوات المحلية.